اكتشاف نوعاً جديداً من الحلزونات وعلماء: انقراضه يهدد النظام البيئي

الحلزون المدرع

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من أنواع الحلزون، يغطيه الحديد ويتنفس الكيماويات السامة، فما هي صفات وشكل هذا الحلزون؟.

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من الحلزون، لونه ذهبي وأطرافه مغطاة بالحديد، وصفه العلماء بأنه يشبه الكائنات التي تظهر في أفلام الخيال العلمي، ولكنه يعيش في الحقيقة بالقرب من المحيط الهندي.

تقول عالمة الأحياء في معهد سينكينبيرج للأبحاث في فرانكفورت وأحد الأشخاص الذين شاهدوا هذا الحلزون على الطبيعة، جوليا سيجوارت: “يبدو هذا الحلزون وكأنه فارس مدرع يزحف في قاع البحر العميق”. فما طبيعة الحلزون الذي حذر علماء من انقراضه وأُدرج  ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة؟

بيئة سامة

يعيش هذا الحلزون في مناطق خطرة، فهو يمكث على بعد عدة أميال تحت سطح المحيط فوق فتحات حرارية مائية تغمرها مواد كيميائية سامة، ويمكن أن تصل درجات الحرارة فيها إلى ما يزيد عن 300 درجة مئوية، هذا بحسب ما ذكر في موقع الجارديان.

تتمحور حياة الحلزون حول البكتيريا التي تنمو داخل كيس خاص في حلقه، لأنها تحول المواد الكيميائية السامة إلى طاقة يستفيد منها الحلزون، فهي تعتبر بمثابة الطعام بالنسبة له.

الحفاظ على البكتيريا

يحافظ الحلزون المدرع على تغذية البكتيريا جيدًا لما لها من أهمية، ولذلك طور من شكله ليصبح ذو خياشيم ضخمة، يستطيع من خلالها نقل الأكسجين والكيمياء السامة من مياة البحر، ونقلها عبر مجرى الدم والقلب إلى الميكروبات داخل الكيس، ويعد قلبه كبيرًا جدًا، فبالمقارنة مع الإنسان، سيصبح قلب الإنسان بحجم رأسه.

الحلزون الجديد

اكتشف العلماء أن الحراشف الموجودة على قدم الحلزون ليست لحمايته من هجوم مفترس، ولكن لحمايته من السميات الموجودة بداخله، فتخرج البكتيريا المخبأة في حلقه الكبريت كنفايات خاصة بها، والكبريت مميت بالنسبة للحلزون، فيصبح الهيكل الداخلي له بمثابة أنابيب عوادم صغيرة، تسحب الكبريت بعيدًا عن الأنسجة الرخوة للحلزون، وترسبه كمركب غير ضار موجود على الحراشف الحديدية في الخارج.

مهدد بالإنقراض

خشي العلماء من سعي شركات التعدين لقتل هذه الحلزونات للحصول منها بطريقة سهلة وبسيطة على الحديد، ولذلك أدرجوا هذه الحيوانات النادرة ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، باعتبارها نوعًا من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.

من بين 184 نوعًا من الأحياء المائية تعيش في فتحات المحيط، هناك 25 نوعًا فقط لا يعتبر معرضًا لخطر الانقراض، ويعد الحلزون المتقشر أو المدرع أول نوع يتم تصنيفه على أنه معرض للإنقراض بسبب التعدين.