من هو إحسان المنذر الذي بكاه لبنان أمس؟

ياسمين سعد
إحسان المنذر

نعت لبنان أمس الأربعاء الملحن والموسيقار إحسان المنذر، مكتشف راغب علامة وماجدة الرومي، فمن هو إحسان المنذر مجدد الأغنية اللبنانية؟.


ودع لبنان، أمس الأربعاء 3 أغسطس 2022، الملحن والموزع الموسيقي وقائد الأوركسترا اللبناني، إحسان المنذر، الذي توفي عن عمر ناهز 75 عامًا.

وقد أعلنت وسائل إعلام لبنانية عن تعرض المنذر لانتكاسة صحية، خلال الأيام القليلة الماضية، نقل على أثرها إلى المستشفى، وحاول الأطباء إسعافه، ولكن تمكن المرض منه فأعلنوا عن وفاته في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء.

مكتشف النجوم.. ورثاء علامة وإليسا له

منذ بدايته الفنية، رسم المنذر لنفسه طريقًا خاصًّا لنفسه، لتأثره بالموسيقى الغربية والشرقية ودمجهما معًا في نغمات موسيقية جديدة، أطربت آذان المستمعين في الوطن العربي، ولذلك أطلق عليه مجدد الأغنية اللبنانية. وأسهم المنذر في اكتشاف العديد من المواهب اللامعة في الوطن العربي، على رأسهم النجمان اللبنانيان ماجدة الرومي وراغب علامة.

وقد نعى راغب علامة المنذر على صفحته الشخصية على تويتر، قائلًا: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اليوم هوى بطل عن صهوة جواده، وخسرت صديق عمر ورفيق درب البدايات الجميلة والصعبة، صديقي وأخي الموسيقار إحسان المنذر، رحمه الله، خسر لبنان والفن قامة وطنية وفنية عظيمة، إلى جنة الخلد يا صديقي”. وكتبت إليسا: “الله يرحم الموسيقار الكبير إحسان المنذر، خسارة للفن اللبناني والعربي، وقيمة كبيرة بألحان وأعمال من عمق تاريخنا، كل التعازي لعائلته ومحبيه ولعشاق الفن الأصيل”.

راغب علامة ينعي إحسان المنذر

راغب علامة ينعي إحسان المنذر

 

جوائز وتكريمات

حصل المنذر على العديد من الجوائز، خلال حياته الفنية، منها جائزة الميكروفون الذهبي بتونس، والتي حصل عليها عام 1994 عن أغنية لا أريد اعتذارًا، وجائزة حصل عليها من مهرجان القاهرة عام 1996 عن أغنية نهر الأيام.

وكرمته دار الأوبرا المصرية بمحافظة الأسكندرية عام 2006، عندما تعاونت مع جمعية فناني الإسكندرية لتنظيم حفل تكريم لحياة المنذر الفنية، لإسهامه في إثراء الموسيقى ليس بلبنان فقط، ولكن بمصر والوطن العربي أيضًا.

 

ربما يعجبك أيضا