تويتر تصلح ثغرة أمنية تسببت في اختراق 5.4 مليون حساب

ياسمين سعد
تويتر

أصلحت منصة تويتر الثغرة الأمنية التي أدت إلى اختراق 5.4 مليون حساب، فما هي التفاصيل، وكيف تأثر المستخدمين؟.


تداركت شركة تويتر أزمة الحسابات التي تم اختراقها من قبل قراصنة الإنترنت، والتي يبلغ عددها 5.4 مليون حساب، فقامت بإصلاح الثغرة الأمنية التي أدت إلى هذا الاختراق، ولكن هل حدث ذلك بعد فوات الآوان؟

وفقًا لبيان صحفي، أعلنت تويتر إصلاح الثغرة الأمنية التي سمحت للقراصنة باختراق هذه الحسابات وعرضها للبيع على منتدى معروف بجرائمه المعلوماتية، موضحة أنها اكتشفت الثغرة من خلال تقرير صحفي كشف عن عثوره على قائمة إليكترونية على إحدى منتديات الجرائم المعلوماتية.

إصلاح ثغرة تويتر

أوضحت التقارير أن هذه الثغرة مثلت تهديدًا كبيرًا للمستخدمين، خاصًة الذين لديهم حسابات سرية بأسماء مستعارة، وهي ثغرة مشابهة لما اكتشفت عام 2019 من قبل القراصنة، وجعلتهم ينجحوا في ربط بيانات 17 مليون رقم هاتف بحساباتهم على تويتر.

عمل تويتر على إصلاح الثغرة منذ شهر يناير الماضي، أي بعد مرور 6 أشهر على اكتشافها على يد باحث متخصص في أمن البيانات، والذي كافأته الشركة بمكافأة قيمتها 6 آلاف دولار.

تويتر يصلح الثغرة الأمنية

تويتر يصلح الثغرة الأمنية

اختراق بالملايين

الثغرة تتمثل في سهولة حصول أي شخص على بيانات المستخدمين، فيدخل الشخص أي عنوان لبريد إليكتروني، أو رقم هاتف إلى أنظمة تويتر، ليعلم خلال لحظات قليلة إذا ما كان هذا البريد الإليكتروني أو هذا الهاتف مرتبطًا بحساب على تويتر أم لا، مع معرفة اسم الحساب.

تكمن خطورة الثغرة في جعل القراصنة قادرين على إعداد قاعدة بيانات لعناوين البريد الإليكتروني وأرقام الهواتف لـ5.4 مليون شخص اخترقوا حساباتهم على تويتر، وأكدت المنصة على أنها ستتواصل مع جميع الأشخاص الذين تأثروا مباشرًة بهذا الاختراق وتحذيرهم.

معالجة متأخرة

اعترفت تويتر في بيانها الصحفي بأنها عالجت المشكلة بعد فوات الآوان، مشيرة إلى أنها راجعت البيانات المتاحة للجميع، وتأكدت من وجود جهات سيئة السمعة استفادت من الثغرة قبل معالجتها.

يذكر أنه دفعت منصة تويتر في شهر مايو الماضي 150 مليون دولار كتسوية للجنة التجارة الفيدرالية، وذلك بسبب إساءتها لاستخدام بيانات المستخدمين في خدمة المصادقة الثنائية، وارتباطها بالإعلانات المستهدفة.

ربما يعجبك أيضا