أمريكا على أعتاب تمرير قانون “تاريخي” للتصدي للتغيرات المناخية

ياسمين سعد
التغيرات المناخية

تبقى أمام الولايات المتحدة الأمريكية خطوة واحدة للتصدي للتغيرات المناخية، عن طريق الإقرار على مشروع قانون الحد من التضخم، فما التفاصيل؟.


وافق مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأحد على مشروع القانون المسمى بقانون الحد من التضخم، ليتبقى أمام الولايات المتحدة الأمريكية خطوة واحدة للموافقة على القانون بشكل كامل والتصدي للتغير المناخي.

يهدف التشريع إلى تقليل انبعاثات الكربون في أمريكا بنسبة 40% بحلول عام 2030، وهو يشتمل على خطة الديمقراطيين التي يرونها فعالة للتصدي لأزمة التغيرات المناخية، هذا بحسب ما ذكر في BBC.

عقبة واحدة

ينتظر التشريع تصديق مجلس النواب عليه يوم الجمعة القادم، وهو الشيء المتوقع حدوثه لأن مجلس النواب أغلبيته من الديمقراطيين، ووفقًا للتشريع، ستخصص الولايات المتحدة الأمريكية 369 مليار دولار للعمل على مكافحة التغيرات المناخية.

يواجه المشروع عقبة واحدة، وهي رفض الحزب الجمهوري له، حيث أعلنوا عن نيتهم في محاولة تعطيل التصديق على المشروع، الذي يتضمن أيضًا في ميزانيته 64 مليون دولار مخصصة للرعاية الصحية.

تباين في المواقف

ظهر تباين المواقف بشأن مشروع القانون في تصريحات الجانبين، فعلق السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو على مشروع القانون موضحًا أن التصديق عليه خطوة غير محتملة، لأنه لن يساعد في خفض الأسعار لمساعدة الفقراء، ولن يساعد أيضًا في جعل المجرمين خلف القضبان.

في حين  قال السيناتور الديمقراطي رون وايدن إن التشريع الجديد سيساعد في الخدمة العامة للمجتمع وسيعطيها سمعة طيبة، ومن المتوقع أن يكون التشريع الجديد أكبر استثمار للولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة النظيفة حتى الآن، وهو جزء فقط من خطة كبيرة للحزب الديمقراطي كان يأمل في الحصول على الموافقة عليها العام الماضي.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن وصف مشروع القانون بال”تاريخي”   مؤكدًا على أنه سيعمل على إعادة الولايات المتحدة إلى المسرح الدولي فيما يتعلق بالعمل المناخي  .

ربما يعجبك أيضا