شائعات ارتبطت بجدري القرود ومتخصصون يحسمون الأمر

ياسمين سعد
جدري القرود

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عددًا من المعلومات المغلوطة عن فيروس جدري القرود، فهل يتنشر الفيروس عبر حمام السباحة، وهل سنحصل جميعا على لقاح جدري القرود؟ تعرف على الحقيقة خلال السطور التالية..


تنتشر المعلومات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي عن فيروس جدري القرود بشكل كبير، حتى خشي الأطباء من تصديق الناس لها، والتأثير عليهم نفسيًا لدرجة تمنعهم من حماية أنفسهم منه.

قال الجراح الأمريكي الشهير الدكتور فيفيك إتش مورثي إن انتشار المعلومات الصحية الخاطئة تشكل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، موضحًا أنها تسبب الارتباك، وتزرع عدم الثقة في قلوب المواطنين نتيجة لاختلاف المعلومات التي يتلقونها من الحكومات والهيئات الصحية، ومن مواقع التواصل الاجتماعي، مما يضيع الجهود المبذولة في وقاية المواطنين من الأمراض.

الإصابة بسبب لقاح كورونا

عرض موقع Health Line أبرز الشائعات التي انتشرت حول فيروس جدري القرود وأولها الإصابة بجدري القرود بسبب الحصول على لقاح فيروس كورونا.

وعن ذلك قال خبير الأمراض المعدية الدكتور أرماند بالبوني إن هذه خرافة لأن فيروس كورونا وفيروس جدري القرود مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض، ولا يمكن للقاح أن ينقل فيروس، مؤكدًا على أن لقاح فيروس كورونا  ولقاح جدري القرود، لقاحات آمنة فعالة للوقاية منهما.

جدري القرود

مرض جدري القرود

العدوى داخل حمام السباحة

نفى العلماء شائعة انتقال جدري القرود من شخص لآخر وهما داخل حمام السباحة، فبالرغم من وجود أبحاث جارية للتعرف أكثر على طبيعة الفيروس، إلا أنه من المؤكد أنه ينتقل في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد بالتعامل مع المصاب بجدري القرود مباشرًة، أو بلمس أغراضه.

ونصح الأطباء الناس بتوخي الحذر وهم في حمام السباحة، فلا يستخدموا مناشف أو أغراض غيرهم لحماية أنفسهم من عدوى أي مرض بشكل عام.

انتشاره عبر الهواء

يظن بعض الناس أن جدري القرود ينتشر عبر الهواء مثل فيروس كورونا، ولذلك يتجنبون الخروج إلى المناطق المزدحمة، ولكن أوضح تقرير صادر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن انتقال فيروس جدري القرود من شخص إلى آخر عبر الهواء في المناطق المزدحمة فرصه قليلة جدًا.

وبالرغم من ذلك ذكر التقرير أن الإصابة به في المناطق المزدحمة ليست مستحيلة، لأنه ربما ينتقل عن طريق التقبيل، أو العناق أو لمس الأشياء والأقمشة التي استخدمها شخص مصاب بجدري القرود داخل إحدى الحفلات، محذرة الجميع من شرط عدم التلامس مع أي شخص.

GettyImages 2068022 scaled 1

جدري القرود

لقاح جدري القرود للجميع

بالرغم من إعلان مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عن وجود لقاحي ACAM2000 and JYNNEOS للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، وتأكيد فعاليتهما بنسبة 85%، إلا أنهما غير متاحان للجميع.

ذكرت المراكز أن اللقاح تسيطر عليه حاليًا الحكومة الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويحصل عليه في المقام الأول، الأشخاص المعرضين للإصابة به وهم الذين تعرضوا للفيروس في آخر 4 إلى 14 يومًا، والأفراد الذين يعملون في مجالات أو بيئات معينة من الممكن أن تنقل الفيروس إليهم، مثل العاملين بالمنظومة الصحية، أو موظفي المختبرات التي تكشف الإصابة بجدري القرود.

ربما يعجبك أيضا