أطعمة صديقة للمخ.. تقوي الذاكرة وتحسن الوظائف الإدراكية

ياسمين سعد
أطعمة مفيدة للمخ

نصح خبراء التغذية بتناول عدة أطعمة مفيدة للمخ، تحافظ عليه من التلف وتعزز من وظائفه الإدراكية، فما هذه الأطعمة ولماذا هي مفيدة؟


يشير خبراء التغذية إلى وجود أطعمة يحتاج إليها الدماغ للمساعدة في تقوية ذاكرته والتركيز على نحو أفضل، خصوصًا مع تقدم الإنسان في السن.

ونشر موقع “سايتيك ديلي” مجموعة من أهم الأطعمة التي يجب على كل شخص تناولها بانتظام للحصول على ذهن نشط، وذلك وفقًا لآراء خبراء التغذية والصحة العامة المتخصصين. وأثبتت الدراسات أن من يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الألزهايمر.

الشوكولاتة والأفوكادو

كشفت إحدى الدراسات عن أن من يتناولون الشوكولاتة الداكنة تحسن أداؤهم في اختبارات الذاكرة، وذلك يرجع إلى احتواء الشوكولاتة على مضادات الأكسدة والفلافونويد، بجانب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يساعد على اليقظة وتحسين وظائف المخ، ولكن رغم فوائدها العديدة، فإن الخبراء نصحوا بتناول الشوكولاتة باعتدال، حتى لا تسبب الوزن الزائد.

الشوكولاتة هامة لتحسين وظائف المخ

الشوكولاتة هامة لتحسين وظائف المخ

 

ونصح الخبراء أيضًا بتناول الأوفوكادو، لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، لأنها مهمة بالنسبة للمخ، وكشفت إحدى الدراسات عن أن من يتناولون الأفوكادو لديهم مستويات أعلى من عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF، وهو بروتين مهم يحمي المخ من التدهور مع التقدم في السن.

التوت الأزرق

يعد التوت البري أو التوت الأزرق من أهم الأطعمة المفيدة لتحسين الوظائف الإدراكية للدماغ، وكشفت إحدى الدراسات عن أن تناول عصير التوت الأزرق لمدة 12 أسبوعًا، يحسن الحالة المزاجية، ويجعل الذاكرة أقوى، فيحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تحمي الدماغ من التلف، بجانب احتوائه على فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي للإنسان.

المكسرات والسلمون.. والشاي والقهوة

يحتوي العديد من المكسرات والبذور على أحماض “أوميجا 3″، بجانب احتوائها على المغنسيوم وفيتامين E ومضادات الأكسدة، ولهذا فهي طعام صحي للدماغ ومهم لتحسين الذاكرة، ونصح الخبراء بتناول الجوز خصوصًا لاحتوائه على كميات عالية من “أوميجا 3”. ويحتوي السلمون أيضًا على أحماض الأوميجا، وهو مصدر جيد لفيتامين D وللبروتين، وكل ذلك مهم لصحة الدماغ، وأثبتت الدراسات أن من يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الألزهايمر.

السلمون من الأطعمة المهمة للحفاظ على صحة المخ

السلمون من الأطعمة الهامة للحفاظ على صحة المخ

 

ويعدّ البيض من الأطعمة المهمة للدماغ، لاحتوائه على فيتامين B6 وفيتامين B12 وحمض الفوليك، والتي تحمي المخ من التأخر المعرفي، وتحميه أيضًا من التقلص. وفي حين يعدّ الشاي الأخضر والقهوة من المشروبات التي تساعد على زيادة نسبة التركيز واليقظة لدى الإنسان، يساعدان أيضًا على تعزيز الذاكرة.

ربما يعجبك أيضا