على رأسها القطاع التكنولوجي.. تعرف على أهم وظائف المستقبل

ياسمين سعد

في وقت يعاني فيه العديد من الأشخاص التسريح، يوجد أمل في خلق المزيد من الوظائف في العديد من المجالات، فوفقًا لبحث نشره موقع study الأمريكي، تعرف على الوظائف التي ستحتاج إليها سوق العمل حتى عام 2030.


تتطور السوق العالمية وتختلف متطلباتها، عامًا تلو الآخر، فالوظائف غير المطلوبة حاليًّا قد تكون الأكثر عي رواجًا في المستقبل، في حين ستنزوي وظائف أخرى.

وبحسب بحث، نشر في موقع study، فإنه يوجد العديد من الوظائف التي ستشهد رواجًا خلال السنوات المقبلة، وذلك بسبب تأثير النمو السكاني وتطور التكنولوجيا وتغير الأوضاع الاجتماعية والصحية على سوق العمل، فما أكثر الوظائف التي ستتطلبها السوق العالمية بحلول عام 2030؟

التكنولوجيا هي الأولى

تعد الوظائف التي تعتمد على التكنولوجيا من أكثر الوظائف رواجًا في الولايات المتحدة الأمريكية حاليًّا، ومن المرجح أن تكون الأكثر رواجًا في العالم بكامله، خلال السنوات القليلة المقبلة، وتشمل هذه الوظائف مبرمجي الكمبيوتر، مطوري البرامج، محللي أمن المعلومات، ومتخصصي دعم الأجهزة الإلكترونية، ويشترط بعض هذه الوظائف الحصول على شهادة متخصصة.

ووفقًا لإحصائيات مكتب العمل الأمريكي BLS، فإن من المتوقع أن يزيد عدد الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات 13% تقريبًا، بحلول عام 2030، وهذا أعلى من المتوسط 8%، وأشار المكتب إلى أن الوظيفة الأكثر نموًّا في مجال التكنولوجيا هي وظيفة خبير أمن المعلومات، لأنها شهدت زيادة في سوق العمل 33%.

image 44

تعرف على وظائف المستقبل

 

وظائف الخدمات الغذائية

بالتزامن مع زيادة عدد السكان حول العالم، يزداد افتتاح المطاعم، وبالتالي يزداد عدد الوظائف المتاحة في هذا المجال، خاصة بعد إعادة افتتاح العديد من المطاعم التي أغلقت بسبب فيروس كورونا، وسرحت المئات من موظفيها، وأشار موقع study إلى أن وظيفة عامل توصيل الطعام تعد الوظيفة الأكثر رواجًا في هذا المجال.

وبحسب إحصائيات مكتب العمل الأمريكي، فإن وظائف الخدمات الغذائية سيزيد الطلب عليها في سوق العمل 17% بحلول عام 2030، وتعد مهنة الطاهي من أكثر المهن التي سيزيد عليها الطلب في المستقبل بنمو 26%، ومن المتوقع توفير 740 ألف وظيفة في مجال الصناعات الغذائية، خلال السنوات القليلة المقبلة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

وظائف الرعاية الصحية

خلقت جائحة فيروس كورونا المزيد من فرص العمل في مجال الرعاية الصحية، وهو مجال كبير يشمل العديد من المهن المختلفة، فعلى سبيل المثال يحتاج ما يقرب من 23 مليون أمريكي إلى الرعاية الصحية، ما يدعو إلى وجود المزيد من الممرضات لرعايتهم، ومن المتوقع أن تزيد وظائف المجال الصحي 16% بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تكون مهنة التمريض في صدارة سوق العمل، فستزيد فرص العمل في هذا المجال 45%، تليها مهنة مساعد الطبيب 34%، ثم مهنة الممرض الشخصي الذي يلبي احتياجات المريض في المنزل وهي الوظيفة التي سيتوفر فيها المزيد من فرص العمل 33% بحلول عام 2030.

automation clare 500x400 1

تعرف على مستقبل الوظائف

الوظائف الترفيهية

توقف العديد من الخدمات الترفيهية لبعض الوقت بسبب جائحة فيروس كورونا، ولكن مع عودة كل شيء إلى طبيعته، خاصة بعد فتح أبواب السينما والمسارح للجمهور مرة أخرى، يتوقع الخبراء أن تتوفر المزيد من المهن في هذه المجالات، خاصة أن الناس أصبحت تحتاج إلى الهروب من واقعها والحصول على بعض الترفيه والتسلية.

ومن المتوقع زيادة أعداد رسامي الرسوم المتحركة 16% بحلول عام 2030، في حين يتوقع أن يزيد أعداد المخرجين والمنتجين 24%، في حين احتلت مهنة التمثيل الصدارة، فيتوقع الخبراء أن يزيد أعداد الممثلين 32% خلال السنوات القليلة المقبلة، ما يشير إلى أن متطلبات سوق العمل هي ما تفرض حضور نوع معين من الوظائف وانسحاب أخرى.

 

 

ربما يعجبك أيضا