على عكس أوروبا.. لماذا توجهت بريطانيا «يسارًا» نحو حزب العمّال؟

عبدالمقصود علي
كير ستارمر رئيس حزب العمال البريطاني

منح الناخبون البريطانيون حزب العمال (يسار وسط)، الأغلبية البرلمانية في البلاد، لينتهي بذلك حكم حزب المحافظين الذي استمر لحوالي 14 عاما، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه اليمين المتشدد بإحكام قبضته في أوروبا.

وذكر تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن نتائج الانتخابات البريطانية جاءت بعدما شهدت الانتخابات الأوروبية التي جرت في يونيو، انتخاب عدد تاريخي من المشرعين من أحزاب اليمين المتطرف لعضوية البرلمان الأوروبي.

الانتخابات الأوروبية

وتسببت نتائج الانتخابات الأوروبية في فوضى عارمة، جعلت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعلن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، فاز في الجولة الأولى منها حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

كما تشكلت حكومة يمينية متطرفة في هولندا هذا الأسبوع، كما أن إيطاليا أيضًا تشهد حكومة هي الأكثر يمينية منذ حكم الزعيم الفاشي بينيتو موسوليني. ولم يجعل ذلك من وصول اليمينيين الشعبويين إلى السلطة مفاجأة في أوروبا.

وذكر التقرير أن هناك عدة أسباب وراء “الطفرة الشعبوية”، غالبا ما تكون مختلفة في كل دولة على حدة، لكن بشكل عام ترجع إلى “معاناة عدة دول أوروبية من تباطؤ الاقتصاد وارتفاع معدلات الهجرة وزيادة أسعار الطاقة”، ويلقي كثيرون اللوم في تلك الأزمات على الاتحاد الأوروبي وسياساته.

وفي بريطانيا، فتحت الانتخابات العامة أبواب داونينج ستريت أمام زعيم حزب العمّال، كير ستارمر، الذي سيحصل على 410 من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم، متقدماً بفارق شاسع على المحافظين.

ربما يعجبك أيضا