على قرابة بالرئيس المعزول وكتب له أغنية.. من هو قائد انقلاب الجابون؟

محمد النحاس
برايس نغيما

"سأدافع عن رئيسي بشرف وولاء" هذه كلمات أغنية كتبها الجنرال، الذي قاد الانقلاب.. فمن هو؟ وما الذي تغير؟


في أعقاب الإطاحة برئيس الجابون، علي بونجو أونديمبا، تتجه الأنظار إلى الجنرال البارز، برايس نغيما، الذي عيّن قائدًا للمرحلة الانتقالية في البلاد.

وبحسب ما بث التليفزيون الجابوني، فقد أعلن عسكريون أن المجلس العسكري قد اختار نغيما لقيادة هذه المرحلة، وقد أدَّى نغيما الذي كان قائدًا للحرس الوطني، القسم لتولي مهمته الجديدة خلفًا لبونجو.

الإطاحة بالرئيس بونجو

صباح الأربعاء 30 أغسطس 2023، ظهرت مجموعة من ضباط الجيش على شاشة التليفزيون الرسمي الجابوني، ليعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والسيطرة على مقاليد الحكم، ووضع الرئيس علي بونجو قيد الإقامة الجبرية.

حسب البيان الذي بثه التليفزيون الوطني ونقلته وسائل الإعلام الدولية، فقد جرى تعيين الجنرال أوليغي نغيما رئيسًا لما يسمى “لجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيسًا للمرحلة الانتقالية”، في أعقاب الإطاحة ببونجو.

من هو الجنرال نغيما؟

أما عن الجنرال نغيما الذي كان قائدًا للحرس الجمهوري، فهو أحد أبرز الوحدات الأمنية في البلاد، وكان محل ثقة الرئيس إلى حدٍ بعيد، حتى إن نغيما ألف أغنية تمجد الرئيس وتتعهد بالدفاع عنه، وتقول كلماتها “سأدافع عن رئيسي بشرف وولاء”، بحسب وسائل إعلام محلية.

ولم يقتصر عمل نغيما داخليًّا في الجيش فحسب، فقد عمل العسكري المخضرم ملحقًا عسكريًّا عام 2009 في سفارة الغابون بالمغرب، ومن ثم السنغال، ليعود لبلاده عام 2020، ويصبح قائدًا للحرس الرئاسي، المناط به حماية رئيس البلاد.

مسيرة طويلة

قبل انتقاله للسلك الدبلوماسي، عمل الجنرال البارز مساعدًا لقائد الحرس الرئاسي للرئيس السابق عمر بونجو (والد الرئيس المطاح به) حتى وفاته عام 2009، وعاد بعد ما يزيد عن العقد بقليل لتولي منصب قائد الحرس الرئاسي.

ولدى نغيما صلة قرابة بالرئيس بونجو المطاح به وفق وسائل إعلام دولية، وقد ترعرع الجنرال المخضرم في عائلة عسكرية، وتدرب في الأكاديمية الملكية العسكرية (مكناس) في المغرب.

استثمارات خارجية

لا يتوقف نشاط الجنرال عند الأعمال الرسمية فحسب، فقد عُرف عنه أيضًا أن لديه استثمارات كبيرة، ولديه أصول عقارية في الولايات المتحدة تصل قيمتها إلى مليون دولار.

وقد أجرى الجنرال برايس نغيما بعد توليه رئاسة الحرس الرئاسي إصلاحات واسعة، كان ينظر إليها على أنها تهدف إلى حماية الرئيس، وتعزيز نفوذه وحمايته.

ما سبب التحرك العسكري؟

تحدثت صحيفة لوموند الفرنسية مع القائد المجلس الانتقالي، نغيما، وتساءلت الصحيفة عمّا لو كان هذا التحرك مخططًا له منذ مدة كبيرة أم أنه كان مدفوعًا بنتائج الانتخابات؟ وأشار الجنرال إلى “تردي الأوضاع داخل الجابون، فالجميع يعلم مدى الاستياء المتنامي”.

وأردف في حديثه مع الصحيفة الفرنسية: “علاوةً على هذا الاستياء، فإن مرض رئيس الدولة يضع علامات استفهام عمّن يتولى المسؤولية”، مضيفًا أن “طريقة الانتخاب تخللها مشكلات جمة، لذا قرر الجيش أن يطوي هذه الصحفة”.

وبحسب تحقيق للشبكة الصحفية الدولية “مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد” (OCCRP) في عام 2020، فلدى الجنرال 3 عقارات في ضواحي ميريلاند في هياتسفيل وسيلفر سبرينج. وفي سؤال الصحفيين له عن هذا، قال إن “الحياة الخاصة يجب أن تظل خاصة”، مشددًا على ضرورة احترامها.

اقرأ أيضًا| غنية بالنفط ومستقرة اقتصاديًّا.. انقلاب عسكري يؤرق الجابون

اقرأ أيضًا| فيديو| ضباط كبار في الجيش يعلنون الاستيلاء على السلطة في الجابون

ربما يعجبك أيضا