زعيم «فاجنر» الروسية يتحدى زيلينسكي: قصفنا باخموت

راوية عزام
زعيم فاجنر الروسية

ظهر زعيم مجموعة “فاجنر” المسلّحة الروسية، يفجيني بريجوجين، اليوم الاثنين 6 فبراير 2023، في مقطع فيديو على متن طائرة قدّمها على أنها قاذفة سوخوي من طراز سو 24، عائدةً من قصف استهدف مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا.

وفي مقطع فيديو، ظهر بريجوجين معتمرًا خوذةً وواضعًا قناع طيار، قائلًا: “لقد هبطنا، قصفنا باخموت”، في ما بدا من النافذة مشهد وسط الظلام في أثناء هبوط المقاتلة، وفق ما أورده موقع إذاعة “مونت كارلو” الدولية.

سنلتقي في الجو

تحدى بريجوجين في هذا الشريط القصير، الذي نشره مكتبه الإعلامي عبر تطبيق تليجرام، الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، حين شدد على أنه سيصعد، يوم الثلاثاء، على متن مقاتلة من طراز ميج-29.

وقال زعيم مجموعة “فاجنر”: “إذا أردتم، سنلتقي في الجوّ. إذا تغلّبت طائرتكم، تسترجعون باخموت، وإلا سنذهب حتى نهر دنيبر”.

فاجنر منظمة إرهابية

قال رئيس الإدارة الرئيسية الأوكرانية، أندري ييرماك، عبر تليجرام، “نستعدّ لتدمير فاجنر كونها جزءًا من الإرهاب الدولي”.

وصرح رئيس الكتلة الرئاسية في البرلمان، ديفيد أراخاميا، بأن النواب الأوكرانيين “أقروا أيضًا طلبًا إلى المنظمات الدولية والبرلمانات يتعلّق بتصنيف المجموعات المسلحة الروسية الخاصّة بأنها منظمات إرهابية”.

الوضع يزداد تعقيدًا

أقرّ الرئيس الأوكراني، السبت الماضي، بأن الوضع “يزداد تعقيدًا” على الأرض في مواجهة القوّات الروسيّة، خصوصًا في باخموت.

ويشارك عناصر فاجنر في الهجوم على مدينة باخموت، التي تسعى موسكو، منذ الصيف الماضي، للسيطرة عليها، ما أسفر عن خسائر فادحة في الجانبين، ودمار هائل، وتراجع الدفاع الأوكراني عن المدينة منذ أن حقق الروس مكاسب ميدانية، بينها السيطرة على مدينة سوليدار.

ومن جانبه، تحدّث بريجوجين، يوم الأحد، عن “معارك ضارية في الأحياء الشمالية لباخموت، للسيطرة على كل شارع وكل منزل وكل درج”.

ربما يعجبك أيضا