«علي بابا» تستعيد ثقة حكومة الصين بعد 3 سنوات من التحقيقات

شيماء عزيز

جددت السلطات الحكومية في الصين الثقة في شركة “علي بابا هولدينج” الصينية، بعد أكثر من 3 سنوات من تحقيق تاريخي لهيئة مكافحة الاحتكار بشأن سلوكها عبر المنصات الإلكترونية، ما يظهر حرص بكين على إرسال إشارة تدل على دعمها لقطاع التكنولوجيا العملاق في البلاد.

وذكر بيان للإدارة الحكومية لتنظيم السوق أن الشركة الرائدة بمجال التجارة الإلكترونية في الصين توقفت عن الممارسات الاحتكارية التي أسفرت عن فتح تحقيق قبل أكثر من 3 أعوام، وفق وكالة بلومبرج، اليوم السبت 31 أغسطس 2024.

وأضاف أنها توقفت عن فرض ترتيبات تجبر التجار على بيع منتجاتهم على منصاتها حصريًا، وحسنت من خدمات المتسوقين، وعززت المنافسة بين المنصات عبر الإنترنت، وارتفعت أسهم “علي بابا” بما يفوق 4% خلال ساعات التداول غير الرسمية قبل بدء جلسات بورصة نيويورك.

ويتماشى هذا الاعتماد الرسمي لأنشطة الشركة مع تصاعد الدعوات لبكين بدعم القطاع الخاص وقطاع التكنولوجيا، وهي دعوات باتت أكثر إلحاحًا في ظل صعوبات تواجه البلاد للخروج من الركود الاقتصادي بعد فترة تفشي وباء كورونا.

وكانت مجموعة من الوكالات الحكومية قد أطلقت حملات تنظيمية صارمة للسيطرة على نفوذ قادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا الصيني ومؤسسيها من المليارديرات، لكن المسؤولين أظهروا موقفًا أقل تشددًا إزاء القطاع الخاص خلال 2023 بالمقارنة مع 2020 و2021.

ربما يعجبك أيضا