عمران خان.. لاعب كريكت وسياسي تلاحقه اتهامات بالإرهاب

أحمد ليثي

تأتي القضية في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الحكومة الباكستانية وعمران خان الذي دشن جولة في أنحاء البلاد، بعد عزله عن السلطة، تدعو إلى انتخابات جديدة.


وجهت الشرطة الباكستانية اتهامات لرئيس الوزراء السابق، عمران خان، بانتهاك قوانين مكافحة الإرهاب.

وبحسب تقرير لشبكة “بي بي سي” البريطانية، اليوم الاثنين 22 أغسطس 2022، تصاعدت التوترات بعد تجمع أنصار رئيس الوزراء السابق أمام منزله، متعهدين بالاستيلاء على العاصمة إذا احتجزت الشرطة عمران خان، وذلك بعد اتهام الشرطة باحتجاز مساعده المقرب.

خان يهدد القضاء والشرطة

في خطاب عام، ألقاه، يوم السبت، اتهم عمران خان الشرطة والقضاء الباكستانيين بإساءة معاملة مساعده المقرب، المحتجز منذ وقت سابق الشهر الجاري، وتعذيبه، لكن الشرطة الباكستانية نفت تعرّض مساعده للتعذيب في أثناء احتجازه.

وقال رئيس الوزراء السابق الذي خسر السلطة في تصويت برلماني بحجب الثقة، إبريل الماضي، في خطاب مباشر لقائد شرطة إسلام آباد: “يجب أن تكون الحكومة مستعدة لأني سأتخذ إجراءات ضدها.”

هل استسلم عمران خان؟

تأتي القضية في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الحكومة الباكستانية وعمران خان الذي دشن جولة في أنحاء البلاد، بعد عزله عن السلطة، لإلقاء سلسلة من الخطب النارية التي تدعو إلى انتخابات جديدة، منتقدًا الحكومة والجيش، وفقًا لتقرير “بي بي سي”.

وعلى الرغم من الإطاحة به، فإن عمران خان يواصل الاعتماد على دعم العديد من الناخبين الباكستانيين، وفاجأ حزبه، الشهر الماضي، بالسيطرة على مجلس إقليمي مهم في منقطة البنجاب، وهزم حزب “الرابطة الإسلامية” الحاكم، ما مثّل استمرارًا لشعبية عمران خان.

عمران خان رئيسًا للوزراء

بحسب تقرير “رؤية“، أظهر عمران خان نزعة وطنية على حساب أمريكا وأوروبا، وخلال عمله، تحول في سياسته نحو الشرق، وأوضح أن بلاده لن تكون حربًا لدول أخرى، وركز على الإصلاح الداخلي والابتعاد عن المشاكل والصراعات الخارجية، وحققت البلاد في عهده عدة منجزات، منها خفض عجز الموازنة من 20 إلى 1.8 مليار دولار.

وطبقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، فتحت الشرطة الباكستانية تحقيقًا ضد عمران خان بعد أن هدد باتخاذ إجراء ضد قائد شرطة إسلام آباد، والقاضية المسؤولة عن ملف قضية احتجاز مساعده المقرب، رئيس الأركان السابق، شهباز جيل، الذي يواجه تهمًا بالتحريض على الفتنة داخل الجيش.

رئيس وزراء مختلف

تمحور خطاب عمران خان السياسي حول رفض الفساد، وانتقد الأداء الحكومي والمؤسسات الدولية والتفاوت الاقتصادي في البلاد، وفي حالات أخرى، نزل إلى الشارع متظاهرًا في عدة مناسبات، واتهم النخبة السياسة والاقتصادية في البلاد بالسير على خطى الغرب، إرضاءً له وعدم النظر لمصالح البلاد.

وبعد 22 عامًا من النشاط السياسي، تكللت جهود عمران خان بالنجاح بعد حملة انتخابية ركز فيها على مكافحة الفساد والحدّ من الفقر، ما جعل حزبه يحقق أغلبية كاسحة في الانتخابات، ضمنت له منصب رئاسة الوزراء.

أصول عمران خان

بحسب تقرير “بي بي سي”، ينحدر عمران خان من عائلة ثرية وفرت له الدراسة في أفضل مدارس باكستان، وقاد اثنان من أبناء عمومته منتخب الكريكت الوطني، ولاحقًا، حمل خان شارة قيادة الفريق نفسه، وقاده للحصول على لقب كأس العالم عام 1992، لتتسع شهرته أكثر من ذي قبل.

وبعد اعتزاله رياضة الكريكت، ركز عمران خان على العمل الخيري، وشهدت هذه الفترة تحولاً في شخصيته دينيًّا وروحيًّا ليتحول إلى الصوفية، وعاش حياة التقوى والاستقامة والمحافظة، وساهمت أعماله الخيرية في بناء أول مستشفى لعلاج مرضى السرطان في لاهور حمل اسم والدته، شوكت خانوم، عام 1994.

ربما يعجبك أيضا