عمران خان يقدم التماسات أمام محاكم باكستانية لتجنب اعتقاله

حسام أحمد
عمران خان

يقدم رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، اليوم الخميس 8 يونيو 2023، التماسات لعدة محاكم، لدفع كفالة وتجنب اعتقاله مرة أخرى.

وتورط خان (70 عامًا) الذي أصبح رئيسًا للوزراء في 2018، في مواجهة مع الجيش الذي يتمتع بالنفوذ في البلاد، منذ الإطاحة به في تصويت لحجب الثقة العام الماضي، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

مخاوف بشأن استقرار باكستان

قد يسفر اعتقال خان مرة أخرى، بسبب قائمة متزايدة من الاتهامات الموجهة إليه، عن تكرار خروج أنصاره في احتجاجات عنيفة.

وأثار اعتقال خان في 9 مايو، بتهم فساد ينفيها، احتجاجات من أنصاره ونهب بعضهم منشآت عسكرية، ما أثار مخاوف جديدة بشأن استقرار الدولة المسلحة نوويًّا التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، في الوقت الذي تواجه فيه أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

اقرأ أيضًا| عمران خان يتهم الجيش الباكستاني بمحاولة تدمير حزبه

وأطلقت السلطات سراح خان بعد أيام من اعتقاله لكن تهما جديدة بحقه في تزايد. وأمس الأربعاء، أدرجت الشرطة اسمه في قضية تتعلق بمقتل محام كان يسعى لاتخاذ إجراءات قانونية لتوجيه اتهامات تحريض لخان.

خان يواجه 150 قضية

يقول خان إنه يواجه ما يقرب من 150 قضية، وينفي ارتكاب أي مخالفات فيها جميعًا. وقال محاميه، جوهر خان، إن رئيس الوزراء السابق سيتوجه، اليوم الخميس، إلى محاكم مكافحة الإرهاب والكسب غير المشروع والمحكمة العليا في العاصمة إسلام آباد، لتقديم التماسات للإفراج عنه بكفالة في ما يتعلق بأكثر من 12 قضية.

وبدا خان، الذي يسعى لإجراء انتخابات مبكرة منذ الإطاحة به العام الماضي، مستسلمًا لاحتمال تعرضه للحبس للمرة الثانية. وقال في خطاب عبر الإنترنت لموظفي الحزب، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء: “أنا مستعد للاعتقال”. وأصدر الجيش بيانًا، أمس الأربعاء، قال فيه إنه يتعين تقديم جميع مخططي ومرتكبي أحداث العنف في 9 مايو إلى العدالة.

ودعا خان لإجراء محادثات لإنهاء المواجهة مع الجيش، لكن الحكومة رفضت.

ربما يعجبك أيضا