عمر العلماء: المخاوف الأمريكية بشأن توريد الرقائق للصين صحيحة

عبدالرحمن طه
عمر العلماء: المخاوف الأمريكية بشأن توريد الرقائق للصين صحيحة

قال وزير الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي الإماراتي، عمر العلماء، إن مخاوف الولايات المتحدة بشأن انتقال تكنولوجيا أشباه الموصلات الحساسة من الشرق الأوسط إلى الصين لها ما يبررها.

وقال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024: “أدى حجم المنطقة إلى مخاوف ملموسة لدى صناع القرار في الولايات المتحدة”، مضيفًا: “في بعض الأحيان، تكون ضحية للحي الذي تقع فيه”.

شراكة استراتيجية

كما أضاف العلماء: ” أي دولة لديها أعداء ستفكر بهذه الطريقة”، مشيرًا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة نجحت في إثبات أنها شريك استراتيجي هام للولايات المتحدة.

وفي أبريل الماضي، استثمرت شركة مايكروسوفت 1.5 مليار دولار في مجموعة “G42″، برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أكبر شركة في مجال الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضمنت هذه الصفقة مفاوضات بين الولايات المتحدة والشركة التي يقع مقرها في أبو ظبي، وافقت فيها مجموعة G42 على سحب استثماراتها من الصين والتركيز على التكنولوجيا الأمريكية.

وقال العلماء إن الصفقة مع مايكروسوفت، إلى جانب سنوات التعاون السابقة بين الجانبين، هي “استمرار لسلسلة من التطمينات التي قدمتها الإمارات العربية المتحدة”.

وتعتبر شراكة مجموعة “G42″، واحدة من أهم الشراكات مع “أوبن إي آي”، والتي تتعاون مع الشركة الخليجية كجزء من التوسع في المنطقة.

وقال العلماء إن استثمارات مايكروسوفت في الشركة “تعزز قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة وأبطالنا الوطنيين على العمل مع OpenAI”.

ربما يعجبك أيضا