عمر العلماء: صفقة «G42» الإماراتية مع «مايكروسوفت» بداية لتعاون أكبر

أحمد السيد

أكد وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، عمر سلطان العلماء، أن الصفقة الأخيرة مع شركة “مايكروسوفت” الأمريكية للاستحواذ على حصة بقيمة 1.5 مليار دولار في “G42” الإماراتية، كانت مجرد بداية لتعاون تقني أكبر بين الشركتين.

وأوضح الوزير لصحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، أن الفترة الحالية ستشهد نتائج التعاون بين G42 ومايكروسوفت، وأيضًا بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

التعاون في الذكاء الاصطناعي

أنشأت أبوظبي أداة الاستثمار “MGX”، والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، بقيادة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس الشركة.

وأفادت صحيفة “فايننشال تايمز”، أن MGX تجري محادثات مع شركة الذكاء الاصطناعي الأمريكية “أوبن إي آي” (OpenAI)، بشأن خطط تطوير الرقائق الخاصة بها.

الذكاء الاصطناعي في الإمارات

تعمل دولة الإمارات على بناء قدرات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الرئيسة، بدءًا من الرعاية الصحية وحتى الدفاع، وتؤمن بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أكبر مؤسساتها على أن تصبح أكثر كفاءة، وفق “فايننشال تايمز”.

وقالت شركة النفط الوطنية في أبو ظبي “أدنوك”، إن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ساعد في تحقيق وفورات في التكاليف بقيمة 500 مليون دولار العام الماضي، من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية وجعل العمليات التشغيلية أكثر بساطة.

كما أصدر مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، أحدث نموذج لغوي كبير له، “فالكون 2″، والذي قال إنه تم تقييمه من قبل مقيمين خارجيين على أنه أداء جيد أو أفضل من منافسيه من شركتي ميتا وجوجل.

مزايا الإمارات لجذب الشركات

تتمتع الإمارات بميزة القدرة على توفير وصول لا مثيل له إلى رأس المال وعمليات التمويل، كما أن التوقعات بأن أبوظبي ستستثمر بكثافة في مشاريع الذكاء الاصطناعي في الخارج، قد اجتذبت أيضًا قادة الصناعة إلى البلاد في الأشهر الأخيرة، بما فيهم “إنفيديا” و”أوبن إي آي”.

كما توفر الإمارات بيئة تعليمية للذكاء الاصطناعي، عبر افتتاح جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة متخصصة في الذكاء الاصطناعي في العالم، بعام 2019، حيث ساعدت في إنشاء قناة للمواهب بالإمارات.

الذكاء الاصطناعي في دبي

تخطط دبي لزيادة قدرات مراكز البيانات لديها لاستضافة الحوسبة السحابية اللازمة للذكاء الاصطناعي، وترغب في تعزيز “مجموعات” الذكاء الاصطناعي من الشركات بشأن الصناعات القائمة مثل التمويل.

وقال وزير الذكاء الاصطناعي الإماراتي، عمر سلطان العلماء: “هناك اعتقاد لدى جميع المستويات القيادية في دولة الإمارات بأن الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا التي سنركز عليها”، مشيرًا إلى أن “القرارات التي نتخذها اليوم سوف تشكل مستقبل الإمارات للأجيال القادمة”.

ربما يعجبك أيضا