عملية أردنية فرنسية مشتركة لإنزال مساعدات طبية إلى غزة

سلاحا الجو الأردني والفرنسي يسقطان مساعدات طبية على غزة

أسماء حمدي
عملية أردنية فرنسية مشتركة لإنزال مساعدات طبية لغزة

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة 5 يناير 2024، إن سلاحي الجو الفرنسي والأردني نفذا إنزال 7 أطنان من المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة على مستشفى ميداني في خان يونس ثاني أكبر مدن قطاع غزة.

وكان الأردن قد نفذ في السابق عمليات إنزال مساعدات على غزة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها باريس بشكل مباشر في مثل هذه العمليات، بعد ما أدخلت نحو ألف طن من المساعدات إلى القطاع برًا.

عمليات إنزالي جوي

تأتي عمليات إنزال المساعدات من الجو بعد 3 أشهر من هجوم حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل، وما تلاه من هجوم إسرائيل على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد 22600 شخص، وفقًا لبيانات مسؤولي الصحة الفلسطينيين، وأسفر الهجوم الإسرائيلي أيضًا عن تدمير القطاع وتهجير آلاف من سكانه.

وذكر مسؤول بالرئاسة الفرنسية أن العملية التي نفذت، مساء أمس الخميس، شهدت مشاركة طائرات فرنسية وطائرة أردنية.

وضع إنساني حرج

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة “إكس”: “الوضع الإنساني في غزة لا يزال حرجًا، وسط الوضع الصعب، أسقطت فرنسا والأردن مساعدات عبر الجو للسكان ولمن يقدمون لهم المساعدة”.

وأحجم المسؤول عن الكشف عن محتوى المساعدات، وما إذا كانت إسرائيل قد منحت الضوء الأخضر لتنفيذ العملية.

كارثة إنسانية

وافقت إسرائيل على مهمة أردنية سابقة لإسقاط مساعدات من الجو في نوفمبر الماضي.

واستدعى الأردن سفيره لدى إسرائيل وأبلغ السفير الإسرائيلي بالبقاء خارج البلاد احتجاجًا على القصف الإسرائيلي على غزة، قائلًا إن الهجمات تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية.

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن التنسيق مع الفلسطينيين، اليوم الجمعة، إن الوضع الإنساني يستقر نافية منع دخول أجهزة تنقية المياه والمستلزمات الطبية وأعمدة الخيم، مثلما ذكرت مصادر في غزة ومثلما ورد في وثيقة للهلال الأحمر المصري.

ربما يعجبك أيضا