عملية جراحية عابرة للقارات.. طبيب يزيل ورم لمريض عن بعد

ريمون البنا
جراح إسباني ينجح في إزالة ورم لمريض في الصين عن بُعد

أجرى طبيب في مدينة بوردو الفرنسية عملية جراحية لمريض بمدينة بكين في الصين، واستطاع إزالة ورم من كليته من على بعد 8000 كيلومتر.

وأجريت العملية في يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، على يد الدكتور ألبرتو بريدا، رئيس الجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية ورئيس قسم جراحة المسالك البولية والأورام في مؤسسة بويجفيرت في برشلونة، بحسب ما نقلت صحيفة لي بوند الفرنسية.

تفاصيل العملية

الطبيب كان يحمل عصا التحكم في المدينة الفرنسية، التي سمحت له بالتحكم في الروبوت في بكين، وكان أطباء آخرون حاضرين لمساعدته أثناء هذا الإجراء، حيث كان الأمر ناجحًا، واستغرق المريض البالغ من العمر 37 عامًا ثلاثة أيام فقط بعد العملية حتى غادر المستشفى.

وبحسب الموقع الكاتالوني 324.cat، فإن الزمن بين أوامر الجراح وحركات الروبوت كان 132 مللي ثانية فقط، غير محسوس تماما للعين المجردة.

تدخل معقد

قال الدكتور بريدا إن هذا تدخل معقد نقوم به في مؤسسة بويجفيرت يومياً لإنقاذ الكلى، ولكن لم يتم إجراء مثل هذه العملية المهمة عن بعد من قبل.

وللتحضير لذلك، قام بتجربة نفس الإجراء في فبراير الماضي على خنزير، بينما كان في مدينة أورلاندو بفلوريدا الأمريكية والحيوان في مدينة شنجهاي الصينية، وكانت المسافة أكبر حيث بلغت حوالي 12800 كيلومتر.

ويأمل بريدا مساعدة البلدان التي يتعذر الوصول إليها، ويعتزم على وجه الخصوص تطوير التكنولوجيا في الأماكن التي يصعب الوصول إليها أو المتخلفة في العالم.

ربما يعجبك أيضا