عملية مشتركة.. طائرتان أمريكية وأردنية تسقطان مساعدات على غزة

أمريكا والأردن ينفذان عملية إسقاط مساعدات على غزة

أسماء حمدي
إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة

ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت 16 مارس 2024، أن طائرة أمريكية وأخرى أردنية أسقطتا إمدادات غذائية للمدنيين الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة في عملية مشتركة.

وجاءت عمليات إسقاط المساعدات باستخدام طائرة سي-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكية وأخرى من الطراز ذاته تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

 سوء تغذية حاد

جاء ذلك، في الوقت الذي قالت فيه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم السبت، إن واحدا من كل 3 أطفال تحت سن العامين يعاني الآن من سوء تغذية حاد، محذرة من مجاعة تلوح في الأفق.

ووصفت القيادة المركزية الأمريكية عمليات إسقاط المساعدات جوا بأنها جزء من جهد متواصل، ونحن نواصل التخطيط لعمليات التسليم الجوية اللاحقة.

إسقاط المساعدات

تحول جزء كبير من قطاع غزة إلى أنقاض، ويواجه سكانه الفلسطينيون البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصا خطيرا في الغذاء بعد نحو 6 أشهر على شن إسرائيل هجوما جويا وبريا في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة  حماس الفلسطينية التي تحكم القطاع على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ودعت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، ودول أخرى إسرائيل إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية. وتلقي إسرائيل باللوم على وكالات الأمم المتحدة في بطء تسليم المساعدات، قائلة إنها لا تضع أي قيود على دخولها.

وبدأت الولايات المتحدة عمليات إسقاط المساعدات جوا في الثاني من مارس، وتخطط لمد جسر بحري من جزيرة قبرص.

ربما يعجبك أيضا