عواقب مأساوية.. الجمهوريون يهاجمون بايدن من بوابة أفغانستان

الجمهوريون يلومون بايدن على الانسحاب الفوضوي من أفغانستان

عمر رأفت
الجمهوريون يلومون بايدن على الانسحاب الفوضوي من أفغانستان

وجه النواب الجمهوريون في لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس اللوم للرئيس الأمريكي جو بايدن، على خلفية الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان.

ووفقًا لتقرير وكالة رويترز، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، أشارت اللجنة في تقرير لها، إلى أن قرار بايدن استند إلى عوامل متعددة، بما في ذلك المشاورات مع الحلفاء وكبار المستشارين العسكريين الأمريكيين.

عواقب مأساوية

أشارت اللجنة إلى أن القرارات التي اتخذتها إدارة بايدن أدت إلى عواقب مأساوية كان من الممكن تجنبها، فيما أضاف التقرير: “لقد مات 13 جنديًا، وتزايدت التهديدات لأمننا الداخلي، وتشوهت سمعتنا في الخارج لسنوات قادمة، وأصبح أعداؤنا في جميع أنحاء العالم أقوى”.

فيما وصف مسؤولو إدارة بايدن نهاية الوجود الأمريكي في أفغانستان بـ”الفشل الاستراتيجي، ومع ذلك، حتى الآن لم يتم تقديم أي مسؤول كبير في الإدارة إلى العدالة”.

الديمقراطيون ينتقدون ترامب

تم تداول عملية الانسحاب بشكل كبير قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر، وفي الشهر الماضي، قام المرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، بتصوير مقطع فيديو لحملته في مقبرة أرلينغتون الوطنية حيث ظهر في حفل تكريم الجنود الذين قتلوا في عملية الإخلاء.

فيما الديمقراطيون على أن بعض اللوم في النهاية الفوضوية للحرب يجب أن يقع على عاتق ترامب، الذي بدأ عملية الانسحاب بتوقيع اتفاق مع طالبان في عام 2020.

 

ربما يعجبك أيضا