عودة ببطء وحذر.. آخر مستجدات أزمة مواقع التواصل العالمية

حسام السبكي

رؤية   

واشنطن – أعلنت فيسبوك، ليل الإثنين، عودة التطبيقات التابعة لها للعمل بعد انقطاع دام حوالي ست ساعات.

وقدمت الشركة اعتذارا في تغريدة عبر “تويتر” للمستخدمين وأصحاب الأعمال، وذكرت أن موظفيها”عملوا بجد لاستعادة الخدمة”.

وقالت في التغريدة: “إلى المجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا: نحن آسفون. لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها عبر الإنترنت الآن. نشكركم على صبركم”.

من جهتها، نشرت منصة “إنستجرام” تغريدة أكدت فيها “عودة بطيئة ولكن أكيدة” للخدمات.

وقالت المنصة في التغريدة: “إنستغرام يعود ببطء لكن بالتأكد في الوقت الحالي، شكرا لتعاملكم معنا ونعتذر عن التأخير”.

كما أن تطبيق “واتساب” أكدت عودة خدماته “ببطء وحذر.

وذكر التطبيق في تغريدة: “نعتذر لكل من لم يتمكن من استخدام واتساب اليوم. لقد بدأنا في تشغيل واتساب مجددا ببطء وبحذر. شكرا جزيلا لصبركم. سنواصل إطلاعكم على آخر المستجدات عند حصولنا على المزيد من المعلومات”.

وكانت تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتساب وإنستغرام، قد بدأت في العودة إلى العمل وإن كان بشكل بطيء، بعد ساعات من انقطاعها التام.

وتسبب انقطاع عالمي في خدمات التطبيقات الثلاثة التي تمتلكها شركة فيسبوك في انتقال العديد من مستخدمي هذه المنصات إلى موقع تويتر بالإضافة إلى انخفاض أسهم الشركة وثروة مؤسسها، مارك زوكربيرغ.

وغردت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” شيرا فرانكل، على تويتر: “يحدث الآن.. فيسبوك يعود ببطء والموظفون المشرفون على المعلومات المضللة يعودون لمكاتبهم”.

وكانت فرانكل قد ذكرت في تغريدة سابقة نقلا عن موظف في الشركة إن بعض العاملين لم يتمكنوا من دخول المبنى للعمل على تقييم العطل لأن شاراتهم لم تكن تعمل لفتح الأبواب.

وكان لافتا أن فيسبوك أطلقت بياناتها وتحديثاتها بشأن هذه الخلل عبر منصة تويتر، وجاء في البيان الأول من الشركة عبر تويتر: “ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

صحيفة نيويورك تايمز كانت قد نقلت عن فيسبوك استبعادها أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع هي جراء هجمات إلكترونية.

وبينما لم يتضح على الفور سبب الانقطاع، أشار خبراء في الأمن التقني إلى مشكلة تمس نظام “اسم النطاق”، Domain Name، باعتبارها السبب المحتمل. ويسمح “اسم النطاق” لعناوين الويب بنقل المستخدمين إلى وجهاتهم، وقد أدى انقطاع مماثل طال شركة AkamaiTechnologies Inc للخدمات السحابية في يوليو الماضي إلى إغلاق مواقع متعددة.

ربما يعجبك أيضا