غاز الأعصاب.. سلاح فتاك يستهدف الجهاز العصبي وهذه أعراضه

غاز VX.. الأشد فتكًا وسط أنواع غاز الأعصاب

علي محمد
غاز الأعصاب... سلاح فتاك يستهدف الجهاز العصبي وهذه أعراضه

تصدر اسم السلاح القاتل (غاز الأعصاب) تريند منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد الغارات القوية التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مساء الجمعة 27 أكتوبر 2023.

فما هو غاز الأعصاب وما أعراضه وتأثيره في جسم الإنسان؟، وفق تقرير نشرته “بي بي سي عربية”، فهو عبارة عن مادة كيميائية سامة، تؤثر في الجهاز العصبي المركزي، ما يؤدي إلى شلل العضلات وتوقف التنفس والوفاة في غضون دقائق.

تأثير غاز الأعصاب على الإنسان

يؤثر غاز الأعصاب على الجهاز العصبي المركزي عن طريق منع عمل إنزيم الأسيتيل كولين، والذي يلعب دورًا مهمًا في نقل الإشارات العصبية لجسم الإنسان.

وتظهر أعراض غاز الأعصاب في غضون ثوانٍ إلى دقائق من التعرض له سواء استنشاقه أو عن طريق الجلد، وتشمل، صعوبة التنفس، والتعرق المفرط، وسيلان اللعاب، وتشنجات شديدة، غثيان وقيء، وفقدان الوعي، وتغير لون العين.

أنواع غاز الأعصاب

توجد العديد من أنواع غاز الأعصاب، منها، غاز السارين وهو الأكثر شيوعًا وهو غاز شفاف، وتابون GA، وسومان، وغاز VX، وغاز الأعصاب في إكس هو سائل زيتي اللون وهو الأشد فتكًا فقطرة واحدة منه على جلد إنسان تقتله في دقائق، وغاز وجي إف.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور ديفيد كالديكوت الطب بالجامعة الأسترالية الوطنية: “إن غاز الأعصاب ربما يكون أخطر شيء واجهه الإنسان بعد القنبلة النووية” وفق ما نشره موقع سكاي نيوز.

ربما يعجبك أيضا