غاز الجزائر مصدر دفء لفرنسا في أصعب شتاء على القارة

أصبحت الجزائر ملاذ فرنسا لشراء الغاز، بعد عزم الأخيرة الاستغناء عن الغاز الروسي، نتيجة العقوبات التي فرضها التحالف الغربي على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجزائر أواخر أغسطس 2022، وقال إن بلاده لا تتسول الغاز من الجزائر، كما جاء في بعض التعليقات الإعلامية، لأن فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة أي نحو 20%، وفي المجموع، تمثل الجزائر 8 إلى 9% من هذا الغاز.

فرنسا توسع شراكتها مع الجزائر في الغاز

يقول المثل العربي: “دوام الحال من المحال”، فرنسا التي تعد من أقل الدول الأوروبية اعتمادًا على الغاز، تحتاج لتأمين احتياجات الشتاء، ففي 7 يوليو 2022، رغم تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون، وقَّعت عملاق الطاقة الفرنسي إنجي عقدًا مع المجموعة الجزائرية للنفط والغاز  سوناطراك، لتوريد الغاز الطبيعي عبر الأنبوب العابر للبحر المتوسط نحو إسبانيا، بحسب بيان أصدرته الشركة الجزائرية، ونقلته فرنسا 24.

20

وأشار الطرفان إلى عزمهما على توسيع شراكتهما لتشمل الغاز الطبيعي المُسال، وستعزز سوناطراك حصتها ضمن الواردات الخاصة بإنجي، ما يسمح للمجمعين بمواصلة التنويع والمساهمة في تحقيق الأمن الطاقوي للمتعاملين الأوروبيين، على أن يلتزم الطرفان بالعمل سويًّا للتقليل من البصمة الكربونية، وتعظيم فرص الشراكة المتعلقة بتطوير الهيدروجين.

الجزائر تمثل 11% من غاز أوروبا

تسهم الجزائر، التي تحتل المركز الأول إفريقيًّا والسابع عالميا، في تصدير الغاز الطبيعي، بنحو 11% من احتياجات الغاز في أوروبا.

ويقول رئيس مجموعة الطاقة الوطنية سوناطراك، توفيق حكار، إنه من المتوقع أن يرتفع دخل الجزائر من صادرات النفط والغاز إلى 50 مليار دولار بنهاية 2022، وكان حجم الصادرات قد بلغ 35.4 مليار في العام الماضي، وفق سي إن بي سي، في 24 يونيو 2022.

 

فرنسا تتوقع 50% زيادة من الغاز الجزائري

في 28 أغسطس 2022، أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، عقب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، ستصدر إعلانات قريبًا بشأن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا، وفق الشرق السعودية.

وأفادت الشرق، نقلًا عن “إذاعة أوروبا 1″، بأنه تجري مفاوضات حاليًّا بين مجموعة الطاقة الفرنسية “إنجي” ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة في شحنات الغاز بـ50% من الكميات الحالية.

Algeria gas

اتفاق بـ4 مليارات دولار مع سوناطراك الجزائرية

في تصريحات عبر قناة “بي إف إم تي في”، قال فيران تعليقًا على المفاوضات بين مسؤولين فرنسيين وجزائريين لزيادة شحنات الغاز “لا أستطيع تأكيد ذلك، الإعلان سيصدر قريبًا، يوجد تقارب بين البلدين”. في إطار زيارة إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، والتي استمرت 3 أيام.

وفي منتصف يوليو الماضي، وقعت مجموعات سوناطراك الجزائرية وإيني الإيطالية وأوكسيدنتال الأمريكية وتوتال الفرنسية عقدا ضخمًا بقيمة 4 مليارات دولار، ينص على تقاسم إنتاج النفط والغاز في حقل بجنوب شرق الجزائر يمتد لفترة 25 عامًا، بحسب الشرق.

فرنسا تؤكد المحادثات

في اليوم التالي 29 أغسطس 2022، ذكرت وزارة الطاقة الفرنسية أن المحادثات جارية بين شركة الغاز الفرنسية العملاقة إنجي وسوناطراك الجزائرية بهدف زيادة محتملة لواردات الغاز إلى فرنسا، في تأكيد لصحة التصريحات السابقة، وفق سكاي نيوز.

وأضافت الوزارة في بيان هذه المحادثات أنها جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع واردات الغاز منذ عدة أشهر.

ربما يعجبك أيضا