غدًا.. إجراء محادثات بشأن اتفاق الحبوب الأوكراني

حسام أحمد
اتفاق الحبوب الأوكرانية

قال مصدر أوكراني كبير، اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023، إنه من المقرر إجراء محادثات، غدًا الأربعاء، بشأن اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة ويسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وذلك بمشاركة جميع الأطراف.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لوكالة أنباء رويترز، اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023: “من المقرر إجراء المحادثات غدًا.. (بمشاركة) كل الأطراف… أتمنى أن نتوصل إلى نتائج”.

اقرأ أيضًا| الأمم المتحدة: أكثر من 100 ألف لاجئ غادروا حدود السودان

اتفاق الحبوب

يسمح الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، في يوليو الماضي، بالتصدير الآمن للحبوب، التي كانت عالقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وأشارت روسيا إلى أنها لن تسمح بتمديد الاتفاق، الذي أبرم في يوليو الماضي، بعد 18 مايو، نظرًا لعدم تلبية قائمة من مطالبها الخاصة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

تصدير الحبوب والأسمدة الروسية

قال المستشار بدرجة وزير في السفارة الروسية بالولايات المتحدة، أندري ليدينيف، في منشور على حساب السفارة على تطبيق تليجرام إنه لم يُحرز أي تقدم على صعيد إزالة العقبات، التي تعترض تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وذكر ليدينيف مجددًا أن هذه الأزمة ناجمة عن “استراتيجية العقوبات”، التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها في الغرب على موسكو، وتشمل قيودًا على المدفوعات والخدمات اللوجستية وقطاعات التأمين.

ربما يعجبك أيضا