غدًا.. الجزائر تختار رئيسها بمشاركة 24 مليون ناخب

عمر رأفت

سيكون أكثر من 24 مليون ناخب في الجزائر على موعد للتوجه إلى صناديق الاقتراع غدًا السبت 7 سبتمبر 2024، في انتخابات رئاسية سيكون الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون الأوفر الأوفر حظًا للفوز بها.

وسيشارك 3 مرشحين بالانتخابات في البلد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 45 مليونًا، ويعتبر تبون البالغ 78 عامًا المرشح الأبرز للفوز بولاية ثانية.

دعم تبون

يحظى تبون بدعم أحزاب الأغلبية البرلمانية المكوّنة من جبهة التحرير الوطني والتجمّع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

وبجانب تبون، هناك عبدالعالي حساني شريف، البالغ من العمر 57 عامًا، مرشح حركة مجتمع السلم أكبر حزب إسلامي في الجزائر، وهو مرشح المعارضة الجزائرية، وثالثا وأخيرا يوسف أوشيش 41 عاما، وهو مرشح جبهة القوى الاشتراكية وهي أحد قوى المعارضة الجزائرية.

IMG 1596 1

وينص الدستور الجزائري على أن مدة الولاية الرئاسية 5 سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة مع عدم اشتراط ألا يكون المرشح أو زوجته يحمل جنسية أخرى غير الجنسية الجزائرية، وإثبات الإقامة الدائمة داخل الجزائر لمدة 10 سنوات على الأقل عند تقديم أوراق الترشح في الانتخابات التي تشرف عليها السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات التي كان مقررا أن تتم في ديسمبر 2024 ولكن تقدمت 3 أشهر لأسباب تقنية كما قال تبون في تصريحات سابقة.

ربما يعجبك أيضا