غدًا.. المكسيك تجري الانتخابات الأكثر دموية في تاريخها الحديث

أمير خالد
الشرطة المكسيكية

تجري المكسيك، غدًا الأحد 2 يونيو 2024، انتخابات صارت الأكثر دموية في تاريخها الحديث بعد مقتل 37 مرشحًا في سلسلة اغتيالات شهد آخرها مقتل مرشح لمنصب محلي في ولاية بويبلا بوسط البلاد، أمس، خلال تجمع انتخابي.

فقد قُتل خورخي هويرتا كابريرا، الذي كان يترشح لمقعد في مجلس محلي لبلدة إيزوكار دي ماتاموروس، بالرصاص في الهجوم، وفقًا لمكتب المدعي العام بالولاية.

سلسلة اغتيالات

بذلك ارتفع عدد المرشحين الذين جرى اغتيالهم في إطار انتخابات 2024 إلى 37 مرشحًا، وهو ما يزيد بمرشح واحد على العدد خلال انتخابات التجديد النصفي لعام 2021 عندما قُتل 36 مرشحًا، حسبما تشير بيانات مؤسسة إنتجراليا للاستشارات الأمنية، بحسب رويترز.

صارت جرائم العنف من أبرز القضايا في السباق الرئاسي هذا العام، حيث اضطر حزب الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الحاكم إلى تقديم ما يدافع به وسط معدل جرائم القتل الآخذ في الارتفاع، بينما تسعى المعارضة إلى استغلال هذا سببا للمطالبة بالتغيير.

مرشحة الحزب الحاكم كلوديا شينباوم

من المتوقع إلى حد كبير أن تفوز مرشحة الحزب الحاكم كلوديا شينباوم في انتخابات الأحد لتصبح أول امرأة تتولى الرئاسة بالمكسيك.

وسجلت إنتجراليا أيضا 828 هجومًا لم يسفر عن سقوط قتلى على المرشحين خلال موسم الانتخابات الحالي.

ويشير محللون إلى أن وجود عصابات مخدرات القوية وفساد في السلطات المحلية يسهمان في كثير من الأحيان في المخاطر التي تواجه المرشحين.

ربما يعجبك أيضا