غدًا.. زعماء دول كبرى يشاركون في قمة لإنهاء الحرب الأوكرانية

عمر رأفت
الحرب الروسية الأوكرانية

زعماء كبرى دول العالم على موعد مع الانضمام إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة تنطلق غدًا لاستكشاف سبل إنهاء الحرب الأوكرانية، لكن روسيا ليست مدعوة ولن يحقق الحدث هدف كييف المتمثل في عزل موسكو.

وحسبما ذكرت رويترز، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، ستشارك نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو في منتجع بورجنشتوك الواقع على قمة جبلية في سويسرا.

الحفاظ على الدعم الدولي

قال زيلينسكي إن الهند سترسل وفدًا “رفيع المستوى” إلى القمة، وذلك بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في إيطاليا اليوم الجمعة، ويشارك وزيرا خارجية تركيا والمجر اللتين تحتفظان أيضا بعلاقات ودية مع روسيا.

ورغم أشهر من جهود الحشد الأوكرانية والسويسرية المكثفة، لن تشارك بعض الدول وأبرزها الصين، المستهلك الرئيس للنفط الروسي والتي تورد لموسكو سلعا تساعدها في الحفاظ على قاعدتها الصناعية.

وقال زيلينسكي في برلين يوم الثلاثاء: “هذا الاجتماع في حد ذاته نتيجة”، معترفًا أيضًا بالتحدي المتمثل في الحفاظ على الدعم الدولي مع استمرار الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

التنديد بأفعال روسيا

من المتوقع أن تحضر نحو 90 دولة ومنظمة، ويقول دبلوماسيون إن المنظمين يكافحون للموازنة بين التنديد بأفعال روسيا وضمان أكبر عدد ممكن من المشاركين.

وقال شخصان مطلعان على المسودة النهائية لإعلان القمة إنها تشير إلى حرب روسيا على أوكرانيا، وتؤكد أيضًا أهمية الالتزام بميثاق الأمم المتحدة واحترام القانون الدولي.

وذكر المصدران أن المشاركين غير الموافقين على الإعلان لديهم مهلة حتى نهاية اليوم للانسحاب، ولم ترد وزارة الخارجية السويسرية على طلب للتعليق.

عملية سلام مستقبلية

تريد سويسرا أن تمهد القمة الطريق أمام “عملية سلام مستقبلية” تشارك فيها روسيا، وأن تحدد الدول التي يمكنها المشاركة في المرحلة التالية.

وقال عدة دبلوماسيين إن السعودية من بين المرشحين، مع احتمال وجود دول أخرى أيضا من الشرق الأوسط.

وزار زيلينسكي السعودية يوم الأربعاء لمناقشة الاستعدادات للقمة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لكن لم يتضح ما إذا كانت المملكة سترسل ممثلا.

بلا جدوى

طُرحت فكرة القمة بعد أن قدم زيلينسكي خطة سلام من 10 نقاط في أواخر عام 2022.

ووصفت روسيا، التي أرسلت عشرات الآلاف من القوات لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، فكرة عقد قمة لم تتم دعوتها إليها بأنها “بلا جدوى”.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن بلاده ستوقف إطلاق النار وتدخل محادثات السلام إذا تخلت أوكرانيا عن طموحاتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وسحبت قواتها من 4 مناطق أوكرانية تطالب بها موسكو، وقالت كييف مرارا إن وحدة أراضيها غير قابلة للتفاوض.

ربما يعجبك أيضا