غرامة قياسية على «إيفرجراند» الصينية بتهمة الاحتيال المالي

بـ576 مليون دولار.. بكين تفرض غرامة قياسية على إيفرجراند

عبدالرحمن طه
غرامة قياسية على «إيفرغراند» الصينية بتهمة الاحتيال المالي

أعلنت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC)، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، أنها فرضت غرامة قياسية بقيمة 576 مليون دولار على شركة “إيفرجراند” العقارية الصينية العملاقة، وذلك على خلفية ممارسات احتيالية شملت تضخيم الإيرادات والأرباح بشكل مصطنع.

كما كشفت اللجنة عن أن الغرامة سيتم توقيعها بسبب إصدار سندات احتيالية، والتأخر في الكشف عن التقارير المالية الدورية، وعدم الإفصاح عن دعاوى التحكيم والقضايا الكبرى، بالإضافة إلى التقصير في سداد الديون المستحقة.

الغرامة الأكبر من نوعها

تعتبر هذه الغرامة هي الأكبر من نوعها التي تفرضها الهيئة التنظيمية المالية في بكين، وتعكس جدية المخالفات التي ارتكبتها “إيفرجراند” وتأثيرها على سوق الأوراق المالية، وفقًا لرويترز.

كما تم فرض غرامة إضافية قصوى قدرها 6.5 مليون دولار على مؤسس الشركة، شي جياين، ومنعه مدى الحياة من العمل في سوق الأوراق المالية.

التلاعب بالحسابات المالية

كشف تحقيق لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC) أن “إيفرجراند” ضخمت الإيرادات بمقدار 213.99 مليار يوان، أي بنسبة 50% في عام 2019، وفي 2020، تضخمت المبيعات بمقدار 350 مليار يوان، أو 78.5% من الإجمالي، وأصدرت سندات على أساس الإيرادات غير الحقيقية.

يُذكر أن “إيفرجراند”، شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم، قد تخلفت بأكثر من 300 مليار دولار، عن سداد ديونها الخارجية في أواخر 2021، وأمرت محكمة في هونج كونج بالتصفية في وقت مبكر من هذا العام.

ربما يعجبك أيضا