الحوسبة السحابية تساهم بـ17 مليار دولار في اقتصاد الإمارات خلال 8 سنوات

فاروق محمد

قدّر تقرير لـ”غرفة دبي” أن توفر الحوسبة السحابية واسعة النطاق للشركات فوائد اقتصادية تتجاوز 17 مليار دولار أمريكي، خلال 8 سنوات، ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في العام 2021.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، توقع التقرير تحقيق قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة مكاسب من الحوسبة السحابية، خلال الفترة بين عامي 2022 و2030، تبلغ قيمتها الإجمالية 17.1 مليار دولار أمريكي، منها 10.1 مليار للمستخدمين، و7 مليارات للشركاء.

وجاءت تلك التقديرات في تقرير لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز AWS، حمل عنوان “تأثير الحوسبة السحابية واسعة النطاق على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في الإمارات.”

وقدر التقرير أنه بين عامي 2022 و2030، يمكن لفوائد الحوسبة السحابية واسعة النطاق أن تخلق 133 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة وأن تقلل البصمة الكربونية للبلاد بما يصل إلى 78%، وذلك مقارنة بنماذج البنى التحتية الأخرى.

و قدم التقرير 3 توصيات رئيسة للاستفادة من هذه المزايا، الأولى قيادة المؤسسات الحكومية لمسار التحول الرقمي، عبر مواءمة وتبسيط اللوائح الرقمية والبيانات، وتنفيذ نظام تصنيف البيانات القائم على المخاطر، لتحسين أمن البيانات، وتسهيل اعتماد التكنولوجيا..

أما التوصية الثانية، فتشمل تعاون القطاعين الحكومي والخاص وشركات التكنولوجيا عن قرب، لسد الفجوة الرقمية من خلال برامج التدريب وتطوير المهارات، في حين تسلط التوصية الثالثة الضوء على أهمية زيادة التعاون بين المشرعين والشركات الخاصة لضمان عدم عرقلة اللوائح التنظيمية لتبني التكنولوجيا.

ربما يعجبك أيضا