غضب إسرائيلي من ألمانيا بسبب «اعتقال نتنياهو».. وشولتس يعلق

عبدالمقصود علي
نتنياهو يلتقي شولتس في نيويورك

أحجم المستشار الألماني أولاف شولتس عن التكهن بما إذا كانت ألمانيا ستنفذ أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال شولتس، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، لم تصدر أي مذكرة اعتقال بعد وإسرائيل لديها سلطة قضائية مستقلة.
وفي وقت سابق وجهت إسرائيل انتقادات قوية للحكومة الألمانية، بسبب موقفها من قرار محتمل للمحكمة الجنائية الدولية، بإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو.

وأصدر مكتب المستشار الألماني، الخميس، بيانا أكد فيه أن برلين ستعتقل نتنياهو، إذا صدرت مذكرة اعتقال بحقه، وكان على أراضيها.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، تصريحات لمتحدث الحكومة الإسرائيلية، آفي هايمان، قال فيها: “أنا أتذكر أن الزعيم الألماني جاء هنا بعد أيام من السابع من أكتوبر، وقال إن حماس هي النازية الجديدة، ويسعون لتنفيذ إبادة جماعية ضد اليهود”.

وتابع “يحتاج الكثيرون في العالم إلى التحقق من بوصلتهم الأخلاقية، واختيار الجانب الصحيح من التاريخ”.

ورفض مسؤولون ألمان عقد مقارنة بين حركة حماس، وإسرائيل بعد أن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من القضاة إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو، وقادة في الحركة.

كما هاجم السفير الإسرائيلي لدى ألمانيا، رون بروسور، البيان الألماني في منشور على منصة “إكس”، هذا الأسبوع، وكتب: “هذا تصرف مشين. التصريح بشكل علني أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، يفقد مصداقيته لو تم تقييد أيدينا بمجرد الشروع في الدفاع عن أنفسنا”.

والإثنين، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم تشمل “التجويع” و”القتل العمد” و”الإبادة و/أو القتل”.

ربما يعجبك أيضا