تدابير الإغلاق بسبب «كورونا» تثير غضب سكان شنجهاي

حسام أحمد

تهدف الصين أن تكون الإصابات المحلية صفر في أسرع وقت ممكن في إشارة إلى هدف القضاء على انتقال الفيروس خارج مناطق الحجر الصحي.


حذرت السلطات الصينية سكان شنجهاي البالغ عددهم 25 مليونًا، اليوم الجمعة 22 إبريل 2022، من أن الإغلاق سيستمر حتى  القضاء على كوفيد-19، وفقًا لشبكة “يورو نيوز”.

وتعليقًا على تقرير نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” حول الإجراءات التي جرى الإعلان عنها في شنجهاي، أمس، كتب أحد مستخدمي موقع ويبو الصيني، شبيه تويتر: “ليس لدي أي فكرة عما إذا كان سيجري السماح لي بالخروج مرة أخرى في حياتي، فأنا أعاني الاكتئاب”.

الإصابات تأخذ منحنى إيجابيًّا

في بصيص من الأمل، قالت حكومة المدينة، عبر حسابها الرسمي على ويشات، إن الإصابات تأخذ “منحنى إيجابيًّا” وأن الحياة يمكن أن تعود إلى طبيعتها قريبًا مع التزام الناس بالقواعد الصارمة للحد من انتشار فيروس كورونا. ومع ذلك، شددت بعض المناطق في شنجهاي القيود المفروضة على الحركة، وحتى في الأحياء التي استوفت معايير السماح للسكان بمغادرة منازلهم.

وكان المسؤولون يأمرونهم بالبقاء، ما أدى إلى غضب السكان الذين تحملوا أسابيع من العزلة. وقالت السلطات إن الحجر الصحي المنزلي يمكن أن يكون حلًّا مؤقتًا إذا استوفت المنازل شروطًا معينة، دون الخوض في التفاصيل. وفي مثل هذه الحالات، سيجري تركيب أجهزة استشعار للأبواب لمراقبة الالتزام بالإجراءات.

حزمة جديدة من التدابير

عندما بدأت الإصابات في الازدياد في بداية أبريل الحالي 2022، كان على كل السكان تقريبًا في شنجهاي البقاء داخل منازلهم، وعدم الخروج. ونتيجة لذلك، فقد السكان مصدر دخلهم وعانت العائلات من الانفصال وواجه المواطنون صعوبة في تلبية الاحتياجات الأساسية.

وفي وقت متأخر أمس الخميس، أعلنت شنجهاي حزمة جديدة من “9 إجراءات رئيسة”، بما في ذلك الاختبارات اليومية على مستوى المدينة، بدءًا من اليوم الجمعة، وتقييد الحركة وتسريع وتيرة الانتقال إلى مراكز الحجر الصحي. وذلك لمواجهة زيادة الأعداد وعودة الفيروس للانتشار.

ربما يعجبك أيضا