غواصة نووية أمريكية تزور غرب أستراليا لتعزيز الاستعداد الدفاعي

حسام أحمد

وصلت غواصة نووية تابعة للبحرية الأمريكية إلى غرب أستراليا، اليوم الجمعة 4 أغسطس 2023، في ما توطد الحليفتان، كانبرا وواشنطن، العلاقات الدفاعية، وتتأهبان لنقل قدرات الغواصات النووية إلى أستراليا.

وأفاد مسؤولون بوصول غواصة بحرية أمريكية من فئة فيرجينيا إلى قاعدة ستيرلينج البحرية الأسترالية، في زيارة مقررة إلى الميناء في إطار دوريات بمنطقة المحيطين الهندي والهادي.

8 مليارات دولار

سيخضع ميناء ستيرلينج لتوسعة تصل تكلفتها إلى 8 مليارات دولار ليصبح قاعدة للغواصات النووية الأمريكية والبريطانية بحلول 2027 بموجب اتفاقية أوكوس بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتعتزم أستراليا شراء 3 غواصات تعمل بالطاقة النووية ومزودة بأسلحة تقليدية خلال السنوات العشر المقبلة من الولايات المتحدة، قبل بناء فئة غواصات نووية جديدة في أستراليا بحلول 2040.

مركز مشترك للمخابرات

ولا يملك الجيش الأمريكي قاعدة في أستراليا، لكنه يزيد من عدد الجنود من أفرع مختلفة لإجراء دوريات هناك.  وقال وزراء الدفاع والخارجية من البلدين إن الولايات المتحدة ستملأ المخازن العسكرية بالذخيرة هذا العام، وتنشئ مركزًا مشتركًا للمخابرات العام المقبل.

وأضافوا أن الولايات المتحدة ستشارك في تحديث عدد من القواعد الجوية في شمال أستراليا، وإنتاج الصواريخ والتعاون في مجال الفضاء.

مناورتان عسكريتان

تجري أستراليا والولايات المتحدة مناورتين عسكريتين كبيرتين هذا الشهر، إذ تسعى أستراليا إلى تعزيز استعدادها الدفاعي.

وستنضم سفينتان من البحرية الهندية إلى مناورات مالابار مع الشركاء في الحوار الأمني الرباعي، الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، قبالة الساحل الشرقي لأستراليا يوم الجمعة المقبل.

واختتمت، اليوم الجمعة، تدريبات تاليسمان سيبر العسكرية المشتركة التي ضمت 34 ألف جندي من 13 دولة. وقال رئيس العمليات المشتركة، اللفتنانت جنرال جريج بيلتون، إن “المناورات اختبرت قدراتنا المشتركة في العمليات البحرية والبرية والجوية والإلكترونية وفي الفضاء”.

اقرأ أيضًا| اعتقال جنديين بالبحرية الأمريكية بتهم التجسس لصالح الصين

ربما يعجبك أيضا