فئات ممنوعة من تناول كعك العيد.. هل أنت منهم؟

أمنية قلاوون

تناول كعك العيد أحد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، إلا أن مكوناته غير صحية، وهو غني بالسعرات الحرارية، فهل تناوله يناسب جميع الأشخاص خاصة أصحاب الأمراض المزمنة؟


يحتوي الكعك على كميات مرتفعة من السكر، بسبب مكوناته كالدقيق الأبيض والسكريات والسمن أو الزبدة بكميات كبيرة، تعتبر هذه المكونات غير صحية، وتسبب في حدوث مشكلات صحية لأشخاص محددين، فمن هم؟

أوضح موقع “Eat this“، المتخصص في المحتوى الغذائي والصحي، أن تناول الكعك، الذي يحتوي على مكونات مثل الدقيق الأبيض والسمن والبيض وبعض النكهات، قد يكون ممنوعًا على الفئات التالية:

  • مرضى السمنة

إذا كنت تعاني من السمنة فليس عليك تناول كمية كبيرة من الكعك، لأنها غنية بالسعرات الحرارية، فضلًا عن كمية مرتفعة من السكريات إلى جانب شراب الذرة عالي الفركتوز، جميع هذه العناصر تزيد من خطر زيادة الوزن، لذا عليك تجنبه تمامًا أو تناول قطعة واحدة فقط في اليوم.

  • مرضى السكري

تعتمد حلويات العيد مثل الكعك والبسكويت، على نسبة مرتفعة من السكريات الموجودة في الدقيق الأبيض والسكر، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، ما يمثل خطورة بالغة على مرضى السكري.

  • مرضى القلب

نشرت مجلة الجمعية الأمريكية للطب دراسة في إبريل 2014، أظهرت نتائجها أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة 25% من السكريات، يتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض القلب، بالتالي قد تمثل حلوى العيد خطورة على أصحاب الأمراض القلبية.

تناول كعك العيد بكثرة يتسبب أيضًا في التالي:

  • الشعور بالجوع، نظرًا لأن حلوى العيد تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، يؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين المفاجئ، بالتالي الشعور بالجوع وعدم السيطرة على الشهية.
  • ظهور تجاعيد في البشرة، لأن تناول السكريات ينعكس بالسلب على مستوى الكولاجين الموجود في بشرتك.

ربما يعجبك أيضا