فاجنر تعلن السيطرة الكاملة وزيلينسكي ينفي.. ماذا حدث في باخموت؟

عمر رأفت
فاجنر يعلن السيطرة الكاملة وزيلينسكي ينفي .. ماذا يحدث في باخموت؟

تضاربت التقارير بشأن مدينة باخموت الأوكرانية، بعدما أعلنت روسيا السيطرة عليها عن طريق مجموعة فاجنر، لينفي الرئيس الأوكراني هذا الأمر.


أعلنت روسيا، أمس السبت 21 مايو 2023، أنها استولت بالكامل على مدينة باخموت شرق أوكرانيا، وهو ما يمثل تحولًا كبيرًا في الحرب.

ووفقا لما ذكرته رويترز، يمثل هذا الإعلان نهاية لأطول معركة وأكثرها دموية في الحرب المستمرة منذ 15 شهرًا. وهنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القوات الروسية بالاستيلاء على المدينة الأوكرانية، بحسب وكالات الأنباء الروسية المحلية.

فاجنر تسيطر على باخموت

قالت رويترز إن مجموعة فاجنر الروسية، بقيادة يفجيني بريجوزين، شنت هجومًا على باخموت، مشيرة إلى أن السيطرة على باخموت سيمثل أول انتصار كبير لموسكو في الصراع منذ أكثر من 10 أشهر.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “نتيجة للأعمال الهجومية لمجموعة فاجنر، المدعومة بالمدفعية والطيران التابعين للمجموعة الجنوبية من القوات الروسية، جرى الانتهاء من تحرير باخموت”.

اقرأ أيضًا| رئيس الوزراء الكندي: سندعم أوكرانيا مهما استغرق الأمر

فيما جاءت هذه المزاعم بعد أسبوع حققت فيه القوات الأوكرانية أسرع مكاسبها منذ 6 أشهر على الجناحين الشمالي والجنوبي لباخموت.

مدينة باخموت الأوكرانية

مدينة باخموت الأوكرانية

نفي أوكراني

في سياق متصل، نفى الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مزاعم سقوط باخموت في يد روسيا، وقال المتحدث باسم زيلينسكي، سيرجي نيكيفوروف، في تصريحات لشبكة “سي إن إن”، إن الرئيس الأوكراني نفى السيطرة الروسية على باخموت.

وحسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، التقى زيلينسكي، الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد 21 مايو 2023، على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان، حيث سأله الصحفيون عما إذا كانت روسيا قد استولت على المدينة؟ فأجاب: “لا أعتقد ذلك”.

اقرأ أيضًا| بايدن يلتقي زيلينسكي ويعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا

ووصفت نائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، الوضع في باخموت بالحرج، لكنها قالت إن القوات الأوكرانية لا تزال تحاول الدفاع عن المدينة، وتحديدًا في إحدى المقاطعات الواقعة في أقصى غرب باخموت.

الحرب في أوكرانيا- باخموت

الحرب في أوكرانيا- باخموت

المعارك مستمرة

قالت ماليار: “حتى الآن، تسيطر بعض القوات الأوكرانية على بعض المنشآت الصناعية والبنية التحتية في المنطقة والقطاع الخاص”، وفي تحديث لاحق قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن المعارك على مدينة باخموت مستمرة.

وكانت موسكو تحاول، خلال الفترة الماضية السيطرة، على المدينة دون فائدة، وفشلت لعدة أشهر في ردع القوات الأوكرانية في المدينة الاستراتيجية، وشكك الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في المزاعم الروسية بشأن باخموت.

اقرأ أيضًا| ماكرون: قمة الـ7 فرصة لإقناع الهند والبرازيل بدعم أوكرانيا

وقال ماكرون، على هامش قمة مجموعة السبع: “أعتقد أن الأمر متروك للسلطات الأوكرانية لتوضيح التطورات في ساحة المعركة، يجب أن أكون حذرًا للغاية في تلك المرحلة”.

مدينة باخموت

مدينة باخموت

معركة شديدة الصعوبة

أصبحت الطرق المؤدية إلى باخموت تدريجيًّا، خلال الجزء الأول من عام 2023، تحت سيطرة القوات الروسية واشتدت المعركة في المدينة، حيث نجحت القوات الأوكرانية في صد عشرات الهجمات الروسية يوميًّا.

وسعت قوات فاجنر إلى تطويق المدينة، ففي يناير الماضي، زعموا أنهم سيطروا على بلدة سوليدار المجاورة، كما استولوا على سلسلة من القرى والنجوع شمال المدينة الأوكرانية، مما أثر في الدفاعات الأوكرانية.

وقبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، كان هناك 70 ألف شخص يعيشون في باخموت، وفي مارس الماضي، أصبح عدد سكان تلك المدينة أقل من 4 آلاف شخص فقط، وتحولت إلى أنقاض.

ربما يعجبك أيضا