«فاروس» يناقش مستقبل التنافس في صناعة السيارات الكهربائية

سوق السيارات الكهربائية.. رهانات اقتصادية ومعدلات نمو

يوسف بنده

تتصدر الصين والولايات المتحدة وأوروبا دول العالم في مبيعات السيارات الكهربائية بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والنرويج والسويد وهولندا.


تلعب صناعة السيارات دورًا كبيرًا في تحسين الميزان التجاري للدول من خلال زيادة الصادرات.

وحسب تقرير لمركز فاروس للاستشارات، فإن هذه الصـناعة تُعد أيضًا ركيزة مهمة للاقتصاد العالمي، حيث تلعب دورًا محوريًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتحسين الناتج المحلي الإجمالي.

powering

سيارة كهربائية

فرصة السيارات الكهربائية

حسب تقرير فاروس: يمكن القول إن دول العالم تتجه للتوسع في صناعة السيارات الكهربائية للعديد من الأسباب أبرزها: للمساعدة في تقليل استهلاك المنتجات البترولية، التخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، تحسين نوعية الهواء، والتغلب على التغيرات المناخية. خاصة أن قطاع النقل البري يتسبب بأكثر من 15٪ من الانبعاثات العالمية المرتبطة بالطاقة، كما أن تصميمها يناسب المدن الذكية وتساهم في التغلب على الزحام المروري.

وتشير دراسة إلى أن توسع استخدام السيارات الكهربائية في أستراليا سيساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 2.9 مليار دولار، وزيادة التشغيل بنحو 13 ألف فرصة عمل، وتقليل استيراد الوقود بنحو 16 مليون برميل، وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التراكمية بنسبة 18 ميجا طن “18Mt” بحلول عام 2030.

انتاج السيارات الكهربائية

تُعد أقوى الدول في منافسة صناعة السيارات الكهربائية هي : الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وفرنسا في عام 2024.

سوق ضخم

تتصدر الصين والولايات المتحدة وأوروبا دول العالم في مبيعات السيارات الكهربائية بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والنرويج والسويد وهولندا. وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الرسمي للحكومة الصينية هو أن تصل السيارات الكهربائية إلى حصة سوقية تبلغ 20% في عام 2025، واستطاعت تحقيقه قبل 2025.

كما أن الحكومة الأمريكية تهدف لأن تصل حصة السيارات الكهربائية في السوق لنسبة 50% بحلول عام 2030 وهو ما أعلنت عنه في عام 2021. وذلك من خلال العديد من الجهود كتركيب 500 ألف نقطة شحن للمساعدة في زيادة ثقة المستهلك. ويمكن التأكيد على أن النرويج تتربع على قمة التصنيف العالمي بنسبة 72% والسويد وهولندا بنسبة 45% و30% على التوالي.

وبنسبة 25%، حصلت ألمانيا على أعلى حصة سوقية بين الأسواق الأوروبية الكبرى، تليها المملكة المتحدة وفرنسا (كلتاهما حوالي 15%)، وإيطاليا (8.8%) وإسبانيا (6.5%). عام 2021.

مستقبل تنافس سوق السيارات الكهربائية

من المتوقع أن تصل مبيعات الوحدات في سوق السيارات الكهربائية إلى 17.07 مليون سيارة بحلول عام 2028.

مستقبل التنافس

تشير البيانات إلى أن سوق السيارات الكهربائية سوق واعد ومن المتوقع ارتفاع أعداد مبيعات السيارات الكهربائية. كما أنه من المتوقع انخفاض تكلفتها، وتطور كفاءتها في ظل التنافس في الصناعة في ظل تمتع السيارات الكهربائية بمزايا الحفاظ على البيئة، وعدم الحاجة لمساحة كبيرة وهي من أهم المزايا في ظل الازدحام بالمدن.

ووفق بيانات “Statista” من المتوقع أن تصل إيرادات سوق السيارات الكهربائية إلى مبلغ كبير يصل إلى نحو 623.3 مليار دولارًا أمريكيًا في جميع أنحاء العالم في عام 2024.

ومن المتوقع أن يُحقق السوق معدل نمو سنوي ثابت (CAGR 2024-2028) بنسبة 9.82%. وسوف يؤدي هذا النمو في النهاية إلى حجم سوق متوقع يبلغ 906.7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تصل مبيعات الوحدات في سوق السيارات الكهربائية إلى 17.07 مليون سيارة بحلول عام 2028.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا