فايننشال تايمز: حادثة المنطاد تقلل فرص استقرار العلاقات بين واشنطن وبكين

راوية عزام
الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

تشير الصحيفة إلى أن حادثة المنطاد وقعت على خلفية زيارة محتملة لرئيس مجلس النواب الجديد في الكونجرس الأمريكي، كيفن مكارثي، إلى تايوان.


قالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، استنادًا إلى خبراء، إن حادثة المنطاد الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة قللت من فرص تحسين العلاقات بين واشنطن وبكين.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الخبيرة في مركز الأبحاث الأمريكي (صندوق مارشال الألماني) بوني جليزر، اليوم الأحد 5 فبراير 2023، أن فرصة وضع العلاقات الصينية الأمريكية على مسار التنمية المستدامة “قد تفوت”.

تقويض التعاون الأمريكي الصيني

حسب الصحيفة، أشارت  جليزر إلى أنه “لا ينبغي لأحد أن يقلل من شأن تأثير حادثة المنطاد في التطور المستقبلي للعلاقات بين البلدين” وفقًا لما اتفق عليه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج خلال قمة مجموعة الـ20 في بالي نوفمبر الماضي.

وافترضت الخبيرة في مركز الأبحاث الأمريكي أن الرئيس الصيني شي جين بينج، ربما لم يكن على علم بمهمة المنطاد الصيني الذي طار فوق الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، أشار مدير مركز الدراسات الأمريكية بجامعة فودان في شنغهاي، وو شينبو، إلى أن أعضاء الكونجرس في الولايات المتحدة يبالغون في أهمية الحادثة، وأن الجمهوريين الذين سيطروا على أغلبية الكونجرس، يستغلون الحادثة لمنع الرئيس الديمقراطي بايدن من تحسين العلاقات تدريجيًّا مع الصين.

ربما يعجبك أيضا