فرانس برس: السعودية تعلق محادثات التطبيع مع إسرائيل

حسام أحمد
علم السعودية

أفاد مصدر مقرب من الحكومة السعودية، لوكالة فرانس برس، اليوم السبت 14 أكتوبر 2023، بأن الرياض قررت تعليق محادثات التطبيع مع تل أبيب على خلفية الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقال المسؤول السعودي المطلع على المفاوضات إن “السعودية علقت المحادثات بشأن التطبيع المحتمل.. وأبلغت ذلك للمسؤولين الأمريكيين” الذين يقومون برعاية المباحثات.

وقطعت السعودية شوطًا كبيرًا في مفاوضات مستمرة منذ أشهر للتوصل إلى تطبيع تاريخي مع إسرائيل برعاية أمريكية، وفقًا لفرانس برس.

وفي سياق متصل، قال مصدران مطلعان لرويترز، أمس الجمعة، إن الرياض سترجئ الخطط المدعومة من أمريكا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مما يشير إلى مسارعتها لإعادة التفكير في أولويات سياستها الخارجية في ظل تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس.

ودفع الصراع المملكة أيضًا إلى التواصل مع إيران، فتلقى ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أول اتصال هاتفي من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في ظل محاولة الرياض درء تزايد العنف واتساع نطاقه في أنحاء المنطقة، وفقًا لرويترز.

وكانت القيادتان الإسرائيلية والسعودية تقولان إنهما تتحركان بثبات نحو اتفاق من شأنه إعادة تشكيل الشرق الأوسط، حتى شنت حماس هجومها في السابع من أكتوبر الحالي.

ربما يعجبك أيضا