فرستابين يفوز بسباق أمريكا وريد بول يحسم لقب الصانعين

حسام الدين صالح
فيرستابين يفوز بسباق أمريكا

رويترز

انتفض الهولندي ماكس فرستابين بعد خطأ فريقه ريد بول في وقفة الصيانة الثانية ليفوز بسباق أمريكا ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم الأحد ويحسم الفريق النمساوي لقب بطولة الصانعين بعد يوم من وفاة مالكه الملياردير ديتريش ماتشيتس.

ووضع رد بول حدا لهيمنة مرسيدس على لقب الصانعين في آخر ثمانية مواسم، وبدا لويس هاميلتون سائق مرسيدس في طريقه لتحقيق فوزه الأول في الموسم لكنه اكتفى بالمركز الثاني في حلبة الأمريكيتين.

واللقب هو الأول لريد بول منذ 2013 عندما نال الثنائية أربع مرات متتالية مع الألماني سيباستيان فيتل في نهاية حقبة المحركات ذات الثماني اسطوانات.

وكان فيراري بحاجة للتفوق بفارق 19 نقطة على ريد بول في تكساس للحفاظ على آماله، لكن شارل لوكلير كان السائق الوحيد في الفريق الذي عبر خط النهاية في المركز الثالث بعد الانطلاق من المركز 12.

وانسحب كارلوس ساينز سائق فيراري في اللفة الأولى رغم انطلاقه من المقدمة، إذ اصطدم مع جورج راسل سائق مرسيدس.

ويملك ريد بول 656 نقطة مقابل 469 نقطة لفيراري. وهذا هو الفوز 13 هذا الموسم لفرستابين ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم مايكل شوماخر مع فيراري وفيتل، كما أنه رقم 33 في مسيرته والثاني له على التوالي في تكساس.

وكان السائق الهولندي البالغ عمره 25 عاما حصد لقب السائقين للموسم الثاني على التوالي في اليابان قبل أسبوعين.

وأبلغ كرستيان هورنر رئيس رد بول سائقه فرستابين بعد تحقيق الفريق النمساوي الفوز 15 في 19 سباقا “ماكس فرستابين أنت بطل العالم، نحن أبطال العالم، أشكرك كثيرا. شكرا ديتريش ماتشيتس على ما قدمته لنا ولهذا الفريق، اللقبان من أجلك”.

ربما يعجبك أيضا