فرنسا ترسل سفينة للمساعدة في إنقاذ «غواصة تيتانيك»

عبدالمقصود علي
غواصة

أعلن المعهد الفرنسي للأبحاث البحرية (إفريمر) إرسال سفينته أتالانت، للبحث عن غواصة سياحية صغيرة فقدت وعلى متنها 5 أشخاص في رحلة لزيارة حطام سفينة “تايتانيك” في المحيط الأطلسي.

وبحسب صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية من المتوقع أن تصل أتالانت إلى المنطقة، يوم الأربعاء الساعة 8:00 مساءً بالتوقيت الفرنسي، لتبدأ البحث من خلال إنسان آلي.

وأوضحت أن الربوت سيتحكم فيه المشغلون من على السفينة باستخدام حبل يصل إلى ثمانية كيلومترات، مشيرة إلى أنه مؤهل للعمل في أعماق البحار حتى 6000 متر.

اقرأ أيضًا:«تايتانيك» تطفو إلى السطح مجدداً… في الصين «فيديو»

وتبلغت السلطات الأمريكية الأحد من مشغل الغواصة “أوشن غيت إكسبديشنز” باختفائها وعلى متنها رجل الأعمال البريطاني الثري هاميش هاردينج رئيس مجلس إدارة شركة بيع الطائرات الخاصة “أكشن أفييشن”.

وتشارك في عمليات البحث أيضًا طائرة “سي-130” أمريكية وأخرى كندية مجهزة بسونار قادر على رصد الغواصات على ما أوضح حفر السواحل الأمريكيون.

وأبحرت سفينة “تايتانيك” من مرفأ ساوثهامبتون في 10 إبريل 1912 في رحلتها الأولى متجهة إلى نيويورك لكنها غرقت بعدما اصطدمت بجبل جليدي بعد 5 أيام على ذلك، وقد قضى 1500 تقريبًا من ركابها وأفراد الطاقم البالغ عددهم 2224.

وعثر على حطام السفينة التي كانت حينها الأكبر في العالم، في العام 1985 على بعد 650 كيلومترًا من السواحل الكندية على عمق أربعة آلاف متر في المياه الدولية للمحيط الأطلسي ومنذ ذلك الحين يزور الحطام صائدو كنوز وسياح.

اقرأ أيضًا:وصول غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية

ربما يعجبك أيضا