فرنسا تعقد اجتماعًا دوليًا لمساعدة لبنان في هذا الموعد

شيرين صبحي
الخارجية-الفرنسية

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، إن باريس ستعقد اجتماعًا وزاريًا دوليًا بشأن الأزمة في لبنان في 24 أكتوبر، وسيركز على الوضع السياسي الداخلي والمساعدات الإنسانية وسط تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وأضافت الوزارة، في بيان أوردته وكالة رويترز، أن الاجتماع سيركز أيضًا على العمل على تعزيز الدعم للقوات المسلحة اللبنانية في الوقت الذي تحاول فيه الدول إقناع الجانبين بقبول وقف إطلاق النار.

مساعدات للبنان

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع، أن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا هذا الشهر للمساعدة في جمع مساعدات إنسانية للبنان وتعزيز الأمن في جنوبه.

وأضاف ماكرون، بعد اجتماع للدول الناطقة بالفرنسية في باريس: “سنعقد في الأسابيع القليلة المقبلة مؤتمرا لتقديم مساعدات إنسانية ولدعم المجتمع الدولي والقوات المسلحة اللبنانية لتعزيز الأمن، وخاصة في جنوب لبنان”.

قصف مكثف

بدأت إسرائيل حملة قصف مكثفة على لبنان وأرسلت قوات عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية، بعد تبادل لإطلاق النار عبر الحدود مع حزب الله المدعوم من إيران لما يقرب من عام.

واقتصرت معظم الأعمال القتالية في السابق على منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وكان ذلك بالتوازي مع الحرب التي تشنها إسرائيل منذ عام في غزة.

ربما يعجبك أيضا