فرنسا تعين وزير خارجيتها السابق مبعوثًا خاصًا للبنان

عبدالمقصود علي
جان إيف لودريان

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان موفدًا خاصًا إلى لبنان.

وحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023 هذه الخطوة تأتي في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة السياسية في بلد الأَرز.

وقال مسؤول في الرئاسة طلب عدم الكشف عن اسمه إن لودريان، الذي شغل منصب وزير خارجية فرنسا لمدة خمسة أعوام ، سيُكلّف بالمساعدة في إيجاد حلّ “توافقي وفعّال” للأزمة اللبنانية التي تفاقمت خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية

وأضاف أن لودريان “يخطط إلى الذهاب إلى لبنان قريبًا جدًا”، مشيرًا إلى أن ماكرون طلب منه “أن يقيّم له سريعًا الوضع” في هذا البلد.

وكان لودريان وزيرًا للدفاع في عهد الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند (2012-2017) قبل أن ينضم إلى حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون ويترأس وزارة الخارجية (2017-2022)، لمنه ابتعد عن الساحة السياسية منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة في فرنسا عام 2022.

وقال المستشار الرئاسي “لا يزال الوضع صعبًا في لبنان” في ظلّ الحاجة إلى “الخروج في الوقت نفسه من الأزمة السياسية ومن الصعوبات الاقتصادية والمالية”.

اقرأ أيضًا:لبنان يرسل فريقا إلى باريس للتحقيق بتورط سفيره بقضايا أخلاقية

وبحسب باريس، هناك حاجة ملحة “للتوصل إلى نوع من التوافق” للسماح بانتخاب رئيس للبنان الذي يشهد حالة فراغ رئاسي منذ أكثر من سبعة أشهر بسبب العراقيل السياسية في نظام ذات توازنات معقّدة، وللإسراع في تنفيذ “الإصلاحات الضرورية”.

وفشل البرلمان اللبناني منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون نهاية أكتوبر، على مدى 11 جلسة في انتخاب رئيس.

ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري النواب إلى جلسة تصويت جديدة في 14 يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا: مصدر دبلوماسي: فرنسا ستطلب رفع الحصانة عن السفير اللبناني

 

ربما يعجبك أيضا