فرنسا توقع اتفاقًا مع بلجيكا لتزويدها بعربات مدرعة

رؤيـة

باريس – وقعت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، مع نظيرها البلجيكي ستفين فاندبوت، اليوم الخميس، ببروكسل “خطاب نوايا” لتزويد بلاده بعربات مدرعة فرنسية وذلك كمرحلة أولى لشراكة اسراتيجية غير مسبوقة بين البلدين.

وكانت بلجيكا قد أعلنت – الأسبوع الماضى – اعتزامها شراء من فرنسا نحو 500 مدرعة خفيفة من طراز “جريفون” أو متوسطة من طراز “جاجوار” بقيمة 1.1 مليار يورو وذلك خلال الفترة 2025/2030، حسبما أوردت “وكالة أنباء الشرق الأوسط، أ ش أ”.

وصرحت وزيرة الدفاع الفرنسية – فى مؤتمر صحفى مع نظيرها البلجيكى – “لقد وقعنا إعلان نوايا بهدف المضى قدما على نحو ملموس فى الشراكة الاستراتجية بين فرنسا وبلجيكا”، معربة عن أملها فى تنمية هذا التعاون مع شركاء آخرين.

من جانبه، وصف وزير الدفاع البلجيكى هذا الاتفاق بـ”النموذج الرائع” للتعاون الدفاعى فى أوروبا، مؤكدا أن الأمر ليس قاصرا على شراء عربات بل يؤسس لشراكة وثيقة بين البلدين.

وسيسمح بتعزيز التعاون بين القوات البرية الفرنسية ونظيرتها البلجيكية فى التدريب وصيانة المدرعات وفى مجالات البحث والتنمية.

يشار إلى أن بلجيكا أعلنت – فى مارس الماضى – مناقصة بقيمة 3.6 مليار يورو لإحلال وتبديل طائرتها الحربية من طراز (F-16. ) وتركت الباب مفتوحا أمام خمس شركات من بينها “داسو” الفرنسية المصنعة للرافال.

وبالرغم من أن بلجيكا بجانب النرويج والدنمارك، أبدت اهتمامها بالمقاتلة الأمريكية (F-35) إلا أن وزيرة الدفاع الفرنسية عبرت عن تفاؤلها، معتبرة أن الأمور لم تحسم بعد وأن كل الخيارات مفتوحة فى هذه المرحلة.

ربما يعجبك أيضا