فرنسا والبرتغال وبلجيكا إلى نهائيات بطولة أوروبا 2024

حسام الدين صالح
منتخب فرنسا - منتخب بلجيكا - منتخب البرتغال - يورو 2024

استعاد كيليان مبابي تألقه ليقود فرنسا للفوز خارج ملعبها 2-1 على هولندا التي عانت من الإصابات وضمان التأهل لنهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023.

وإلى جانب فرنسا، وصيفة بطل العالم التي حققت العلامة الكاملة في المجموعة الثانية، تأهلت البرتغال وبلجيكا إلى نهائيات البطولة التي تقام في ألمانيا بين 14 يونيو و14 يوليو المقبلين.

وفازت البرتغال أيضًا بكل مبارياتها في المجموعة العاشرة بعدما سجل النجم كريستيانو رونالدو هدفين وجونزالوس راموس هدفًا واحدًا في الفوز 3-2 على سلوفاكيا.

وتأهلت بلجيكا عن المجموعة السادسة بفوزها 3-2 على النمسا التي ضمنت هي الأخرى مقعدًا في النهائيات. وسجل دودي لوكيباكيو هدفين قبل أن يحرز روميلو لوكاكو الهدف الثالث في الشوط الثاني.

وفي ملعب يوهان كرويف، لم تواجه فرنسا أي صعوبة حتى الدقيقة 80 وارتكب الحارس مايك ماينان خطأين كادا أن يكلفا منتخب فرنسا غاليًّا.

وأطلق مبابي، الذي غادر معسكر التدريبات ليوم واحد لأسباب شخصية، تسديدة مباشرة في الدقيقة السابعة مستغلًا عرضية متقنة من جوناثان كلوس.

وسمح منتخب فرنسا لصاحب الضيافة بالدخول في أجواء المباراة قبل نهاية الشوط الأول لكن مبابي أغلق الباب أمام أي عودة هولندية بعد ثماني دقائق من بداية الشوط الثاني.

وتسلم اللاعب، البالغ عمره 24 عامًا، والذي تذبذب مستواه مع باريس سان جيرمان في بداية الموسم، تمريرة متقنة من أدريان رابيو قبل أن يطلق تسديدة رائعة من على حافة منطقة الجزاء إلى داخل المرمى محرزا هدفه الدولي رقم 42.

وبهذا يرتقي مبابي إلى المركز الرابع في قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب الفرنسي متفوقًا على ميشيل بلاتيني. ويتصدر أوليفييه جيرو القائمة برصيد 54 هدفًا يليه تييري هنري (51 هدفًا) وأنطوان جريزمان (44 هدفًا).

وخاض جريزمان مباراته رقم 81 على التوالي مع فرنسا ليعزز رقمه القياسي.

وافتقد المنتخب الهولندي جهود كودي جاكبو ويورن تيمبر وسفين بوتمان وماتيس دي ليخت وفرانك دي يونج ومارك فليكن وممفيس ديباي ونوا لانج وآخرين للإصابة.

وقلص منتخب هولندا الفارق في الدقيقة 83 بفضل كويليندشي هارتمان (21 عاما) الذي هز الشباك في مباراته الأولى مع المنتخب.

وأبقت اليونان على آمالها في التأهل إلى النهائيات بفوزها 2-صفر على أيرلندا لتصعد للمركز الثاني بالمجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام هولندا التي تتبقى لها مباراة مؤجلة.

وتلعب فرنسا، التي لم تغب عن نهائيات البطولة منذ 1988، أمام اسكتلندا وديًّا يوم الثلاثاء المقبل، بينما تحل هولندا ضيفة على اليونان في التصفيات يوم الاثنين.

ربما يعجبك أيضا