مغربيات يدعمن البيئة بمشروع يقي غابات الأركان من الحرائق

نادية عبد الباري

مشروع نسائي مغربي لإطفاء حرائق صحراء الأركان فاز بتمويل أمريكي في مبادرة تيك وومن


حاولت مجموعة فتيات مغربيات تقديم حلول لحماية واحدة من أهم غابات بلادهن، وذلك بتقديم مشروع يقي غابات الأركان من الحرائق.

وفي 28 أكتوبر الماضي، فاز مشروع مغربي للوقاية من الحرائق في غابة الأركان، جرى تقديمه في إطار برنامج “تيك وومن” الهادف إلى دعم النساء في مجال العلوم، وهو برنامج لرائدات الأعمال، يمول مشروعاتهم بمنح من وزارة الخارجية الأمريكية.

فريق من مغربيات يفوز في مبادرة تيك وومن

هذه المرة هي الأولى التي يفوز فيها فريق مغربي بهذه المنحة، منذ إطلاق مبادرة “تيك وومن” في 2011 في ولاية كاليفورنيا، وتجمع القيادات النسائية الصاعدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من إفريقيا وآسيا بنظيراتهن في الولايات المتحدة، في إطار خطة إرشاد وتبادل.

صحراء الأركان

صحراء الأركان

 

والفريق المغربي، بحسب موقع سكاي نيوز، يتألف من فاطمة الزهراء بن يعقوب، ومريم الحدوشي وعزيزة كريمع وهاجر سلامات ومنار الوريتني، ومشروعهن حمل اسم “Afitech”، وهي مبادرة مبتكرة تروم، وتهدف إلى الحفاظ على غابات الأركان المغربية من الحرائق، حسب ما أعلن الفريق المنفذ.

أهمية مشروع الفريق النسائي في إنقاذ صحراء الأركان

أهمية المشروع أنه يسمح بالكشف عن حريق في مرحلة الاحتراق البطيء، أي في بدايته بفضل المستشعرات المثبتة على الأشجار على طول شبكة مترابطة، وتحلل هذه المستشعرات المعطيات التي يجري تجميعها بفضل الذكاء الاصطناعي، وترسي نظامًا للإشعار لتنبيه السلطات المحلية، ومنه يجري التعامل الفوري مع الحريق.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بالمشروع المغربي، واصفًا إياه بـ”الملموس والجدير بالاهتمام”، في احتفال تنصيبهم في النسخة العاشر من مبادرة TECK WOMEN، وأوضح أن المبادرة التي تجمع النساء الرائدات في مجال التكنولوجيا بالمرشدين في الشركات التكنولوجية بأمريكا، من أجل تبادل التوجيه لمدة 5 أسابيع، سيمتد إلى مناطق جديدة من العالم ليساعد آلاف الفتيات مستقبلًا.

ما برنامج تيك وومن؟

في النسخة الحالية من “تيك وومن” جاءت المشتركات من 21 بلدًا، قدّمن مشاريع تهدف إلى تسوية عدد من المشكلات التي يواجهها العالم من خلال التركيز على الحياة المحلية والتحديات المجتمعية، وبلغ عدد السيدات 3 آلاف و200 سيدة في يناير 2022، ليجري انتقاء 401 فقط للالتحاق بالبرنامج الخريفي.

والبرنامج هدفه تمكين وربط ودعم الجيل الجديد من النساء الرائدات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، عن طريق تمكينهن من تحقيق التقدم في مسارهن ليصبحن بذلك نموذجًا يقتدى به بالنسبة إلى النساء والفتيات، ويتيح أيضًا للمشاركات الدخول إلى الشبكات والموارد والمعارف، من هنا يأتي تمكينهن قبل العودة إلى مجتمعاتهن.

تفاصيل مبادرة تيك وومن

تدخل المشاركات في عدد من الدورات المكثفة، ويشاركن في ورشات للتطوير المهني والإداري ومنحهن القدرة على توجيه التمويل في مراحل تدشين المشروعات، وتتوجه المشاركات في النهاية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في اجتماعات مستهدفة وتظاهرات خاصة لاستكمال البرنامج.

وخلال 10 سنوات، بداية برنامج تيك وومن، استقبل نحو ألف سيدة من 21 بلدًا، من بينها المغرب، ويشمل 4 أسابيع من الإرشاد، وورشات عمل للتصميم والقيادة، إضافة إلى معرض ثقافي، في حين يخصص الأسبوع الأخير من البرنامج “STEM” لاستكشاف دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العاصمة واشنطن.

 

ربما يعجبك أيضا