فصائل عراقية ترفض وساطة لوقف الهجوم على القوات الأمريكية

حركة "النجباء" العراقية ترفض وساطات لوقف هجماتها على القوات الأمريكية

عبدالمقصود علي
حركة النجباء العراقية

كشف مصدر في الفصائل العراقية المسلحة، والمدعومة من إيران، عن فشل الوساطة من قبل حركة “النجباء” لوقف الهجمات على القوات الأمريكية داخل الأراضي العراقية.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي الجمعة 2 فبراير 2024 عن المصدر، قوله إن الوساطة جاءت بناءً على طلب رئيس الوزراء محمد شيّاع السوداني، من أجل منح الحكومة فرصة في مفاوضات الانسحاب الأمريكي.

جدول زمني للانسحاب

إلا أن أمين عام حركة النجباء أكرم الكعبي، رفض وساطات “من قيادات سياسية ودبلوماسية لوقف هجمات فصيله المسلح على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، واشترط إعلان جدول زمني للانسحاب أو الانسحاب الفعلي من العراق لهذه القوات ووقف الحرب على غزة، مقابل وقف تلك الهجمات”.

وبحسب المصدر “الكعبي أقنع الوسطاء بعدم الثقة في الجانب الأمريكي، واستعرض معهما تاريخ علاقتهم السلبية بالحكومة العراقية وما استخدموه من أساليب الالتفاف والمراوغة منذ عام 2020 وعدم التزامهم بالتوقيتات المتفق عليها حسب اجتماع واشنطن بين الطرفين في أغسطس الماضي، وكيف أنهم ألغوا موعد اجتماع مشترك في العاشر من أكتوبر الماضي على الرغم من عدم انخراط المقاومة في الهجمات ضد قواتهم بشكل مكثف”.

وكانت الفصائل العراقية المسلحة أعلنت في 17 أكتوبر الماضي استهدافها القوات الأمريكية في العراق وسوريا، إذا تواصلت الحرب في قطاع غزة، حيث اعتبرت واشنطن شريكا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الحرب على القطاع

وتطوّرت الهجمات خلال الفترة الأخيرة، لتصل إلى أهداف داخل إسرائيل، كان آخرها استهدف ميناء حيفا يوم الخميس بالطيران المسير، بحسب بيان من الفصائل المعروفة باسم “المقاومة الإسلامية العراقية”.

ربما يعجبك أيضا