حصاد 2022| فصل الموظفين ليست الوحيدة.. أزمات ورطت «تويتر» مع متابعيه العام الحالي

علي محمد
«ملحمة توتير».. ما بين يناير وأكتوبر 2022

في عام 2022 عاش تطبيق تويتر الكثير من الأزمات التي ورطته مع المستخدمين.. تعرف على أزمات الطائر الأزرق مع المغردين.


في عام 2022، عاش موقع التغريدات القصيرة “تويتر” الكثير من التغييرات التي ورطت “الطائر الأزرق” مع متابعيه.

ودخل الطائر الأزرق مع إيلون ماسك صراعًا قضائيًّا لإنهاء صفقة الاستحواذ على “تويتر”، انتهى بانتصار “تويتر” في دعواه القضائية ضد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وفصل بينهم الاتحاد الأوربي، وفقًا لما نشرته “تايمز” الأمريكية.

أهم الأحداث لشركة تويتر عام 2022

المثير للدهشة أن إيلون ماسك قرر الاستحواذ على “تويتر” بالسعر المتفق عليه في البداية، قبل أسبوعين من بدء جلسات المحكمة بشأن دعوى “تويتر” ضده لمحاولته الانسحاب من الاتفاقية، أي التنازل عن القضايا والاتفاق على مبلغ الشراء وتسوية أسهم الشركة.

ولذلك عزم ماسك نيته لشراء شركة “توتير”. وصنفت صفقة إيلون ماسك لشراء “تويتر” بقيمة 44 مليار دولار، واحدة من كبرى عمليات الاستحواذ تاريخًا، وفقًا لتنصنيف بيانات موقع Deal Room.

إيلون ماسك

إيلون ماسك

متغيرات “تويتر” بعد إعلان الصفقة

أعلن إيلون ماسك إقالة القيادة العليا للشركة، نظرًا إلى اتهامها له بالتضليل والهروب من الصفقة، ويعيش “تويتر”، في عهد ماسك في مرحلة من الغموض والتشتت، منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي للشركة، قرر أن المنصة سوف تكمل بالمجان كما كانت عليه.

ولا تزال الخطط لدى إيلون ماسك غامضة وغير واضحة للمستخدمين، فبعد أيام من استخدام المنصة بالمجان يقرر ماسك تفعيل الإعلانات، وبمجرد حصوله على تطبيق “تويتر” أعلن مجموعة قرارات، كان أولها ما كتبه مغردًا: “بأنه لا ينبغي وضع أي إعلانات على المنصة حتى يتمكن من التحكم أكثر في سياسات تعديل المحتوى”، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.

تويتر في عهد ماسك

تويتر في عهد ماسك

تهديد ماسك للمتابعين

قرر إيلون ماسك حذف عدد من الحسابات التي وصفها بالوهمية، وجاء نتيجة هذا القرار حذف ما يقرب من مليون حساب وهمي، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

ونشر ماسك علي حسابه الرسمي، وقتها، تغريدة: “سوف يشهد “تويتر” تطورًا كبيرًا، خلال هذا الأسبوع، لحذف الحسابات الوهمية”.

حذف حساب ترامب من “تويتر”

في 9 يناير 2021 بعد سقوطه في الانتخابات الرئاسية، جرى حذف حساب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وبعد إنهاء صفقة الشراء، جرى استرجاع الحساب، وعلق ماسك على هذا الأمر قائلًا: “أرغب في عودته”.

وبيّن مستخدمو الإنترنت أن حساب ترامب ما زال مفعلًا، لكنه ليس تحت سيطرته وهو سبب تعنيف القليل بعد سقوطه في الانتخابات، وقالوا إن الصورة المتداولة مزيفة، فيها يشكر الأخير إيلون ماسك على استرجاع حسابه، وفقًا لشبكة “فرانس 24”.

حساب ترامب علي توتير

حساب ترامب على تويتر

تأثر آلاف المستخدمين

عطل مفاجئ في موقع “تويتر“، أدى إلى تعذر استخدام الحسابات، وفي بيان للشركة، 17 يوليو 2022، أوضحت أن السبب لا يزال غير واضح، ما أثار غضب المستخدمين بعد التعذر عن فتح حساباتهم والوصول إلى التغريدات، ووصل العطل إلى تطبيق TweetDeck التابع للشركة.

ويذكر أن أول عطل يضرب “تويتر” كان مطلع أكتوبر الماضي، وتأثر الآلاف من المستخدمين، وهو ما أدى إلى خروج ما يقرب من 5 آلاف مستخدم من المنصة.

طرد نصف موظفين “تويتر”.. وتفعيل للعلامة الزرقاء

قررت شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، تسريح نحو 50% من موظفيها حول العالم، وجاء القرار بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن موظفي “تويتر” في الولايات المتحدة رفعوا دعوى قضائية ضد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأوضح موظفو “تويتر” أن الشركة تنتهك القانون الفيدرالي وقانون كاليفورنيا، من خلال التخطيط لخفض نحو 3 آلاف و700 وظيفة دون سابق إنذار، حسب ما ذكرت “سكاي نيوز”، وبرر ماسك تسريح الموظفين، بأن الشركة ليس لديها خيار آخر، عندما خسرت أكثر من 4 ملايين دولار في اليوم.

وأعلنت شركة “تويتر”، 11 نوفمبر 2022، تفعيل العلامة الزرقاء مقابل 8 دولارات، وجاء قرار الشركة المالكة نتيجة زيادة الحسابات المزيفة، وفي ما بعد استثنت الشركة مستخدمي “أبل” بسعر أعلى لتفعيل الخدمة مقابل 11 دولارًا.

ربما يعجبك أيضا