فقدان كروموسوم Y يؤدي إلى الوفاة المبكرة عند الرجال

ياسمين سعد
خطر الوفاة المبكرة نتيجة فقد كروموسوم YY

كشف الباحثون أن فقدان كروموسوم Y يتسبب في وفاة الرجال قبل النساء بـ5 سنوات في المتوسط، أي أنه يعرضهم لخطر الوفاة المبكرة، فكيف يحدث ذلك؟


يفقد الرجال العديد من الأشياء مع تقدمهم في العمر، مثل الشعر، والعضلات، وغضاريف الركبة، واكتشف العلماء أنهم يفقدون كروموسوم Y أيضًا.

وربط العلماء بين فقدان الرجال لكروموسوم Y وبين إصابتهم بالعديد من الأمراض، هذا بجانب ارتفاع معدلات الوفاة المبكرة بينهم، وذلك وفقًا لما ذكر في موقع Science.

فقدان الكروموسوم في الخلايا

قال عالم الوراثة البشرية بجامعة كامبريدج، جون بيري، لموقع Science: “أفضل دليل لدينا على هذه الفرضية حتى الآن، هو وفاة ذكور الفئران بعد فقدانها لكروموسوم Y، في وقت مبكر عن أقرانها الحاملين للكروموسوم، لأن قلوبهم كانت تعمل بكفاءة أقل”.

اكتشف الباحثون فقدان كروموسوم Y عن طريق تحليل الدم، فوجدوا أن الكروموسوم يُفقد في بعض خلايا الدم البيضاء بمقدار 40% على الأقل لدى الذكور البالغين الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا، وبقرابة 57% لدى الذكور البالغين الذين تبلغ أعمارهم 93 عامًا.

خطر الوفاة المبكرة

يقول عالم الأحياء الجزيئية بجامعة فيرجينيا، دكتور كينيث والش، رغم أن الخلايا يمكنها التكاثر والبقاء على قيد الحياة دون وجود كروموسوم Y، إلا أن الرجال الذين يفقدونه يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر وأمراض أخرى مرتبطة بالشيخوخة.

وكشف والش أن فقدان كروموسوم Y يكون سببًا في وفاة الرجال قبل النساء بـ5 سنوات في المتوسط، وذلك بحسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية.

تجربة عملية

أجرى والش وزملاؤه بجامعة فيرجينيا عمليات زرع نخاع عظمي لـ38 فأرًا، وحذفوا كروموسوم Y من خلايا نخاع عظم الفأر، ثم أدخلوا الخلايا المعدلة في فئران ذكور شابة أزيل نخاعها العظمي.

خطر الوفاة المبكرة عند الرجال

خطر الوفاة المبكرة عند الرجال

قسم الباحثون الفئران إلى فئتين، فئة استبعد منها كروموسوم Y بمقدار 49% إلى 81% من خلايا الدم البيضاء، وهي نفس نسبة فقدان كروموسوم Y تقريبًا لدى البشر، بينما أحضروا فئة أخرى تتكون من 37 فأرًا، احتفظوا بكروموسوم  Y خلال تجربة عمليات زرع نخاع العظام.

احتمالية الوفاة مبكرًا

تابع الباحثون الفئتين لمدة عامين، ووجدوا أن الفئران التي فقدت كروموسوم Y كانت أكثر عرضة للوفاة. 40% من الفئران فقط هم الذين عاشوا بعد 600 يوم من إجراء العملية، بينما عاش 60% من الفئران الذين احتفظوا بكروموسوم Y.

وجد الباحثون أيضًا أن قوة القلب انخفضت لدى الفئران التي فقدت كروموسوم Y بحوالي20% بعد ما يقرب من 15 شهرًا من فقدانها، كما أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بتصلب القلب.

نتائج فقدان الكروموسوم في الإنسان

وبالانتقال إلى الإنسان، قام والش وزملاؤه بالحصول على بيانات 15000 رجل من Biobank، البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات صحية ضخمة، ووجد الباحثون أن الرجال الذين فقدوا كروموسوم Y بحوالي 40% على الأقل في خلايا الدم البيضاء، كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض الدورة الدموية، تحديدًا بحوالي 31%.

كذلك وجدوا أن من فقدوا كروموسوم Y لديهم احتمالية أكبر للإصابة بأمراض القلب، وكان أكثرها تكرارًا الإصابة بالقصور في كفاءة عضلة القلب.

ربما يعجبك أيضا