فلسطين تنتفض.. عين على الأحداث اليوم الأربعاء

أسماء حمدي

رؤية

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات لليوم السابع على التوالي، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال.

وتجددت المواجهات مع قوات الاحتلال في عدة نقاط تماس في الضفة الغربية، إلى جانب انطلاق تظاهرات احتجاجية رافضة لقرارات ترامب.

وواصل متظاهرون فلسطينيون، مساء اليوم، اعتصامهم في ساحة باب العامود وسط مدينة القدس المحتلة وسط اعتداءات من جنود الاحتلال.

رام الله

كما اندلعت مواجهات عنيفة عند المدخل الشمالي لدينة رام الله والبيرة، أصيب خلالها العشرات، إضافة إلى اختطاف “المستعربين” (قوات من الاحتلال) 5 فلسطينيين بينهم فتاة، عند حاجز “بيت أيل” الاحتلالي.

الخليل

أصيب أربعة فلسطينيين على الأقل، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة جسر حلحول شمال الخليل ومنطقة باب الزاوية وسط الخليل، بعد مسيرات حاشدة انطلقت في الخليل وحلحول ودورا.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع 48 إصابة حتى خلال مواجهات الخليل.

بيت لحم

وفي بيت لحم تجددت المواجهات على المدخل الشمالي، ما أدى إلى وقوع إصابتين بالرصاص المطاطي بينهم المحامي فريد الأطرش.

نابلس

أفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، أن مستوطنين من مستوطنة “يتسهار”، هاجموا مدرسة بورين الثانوية، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت لحماية المستوطنين، وأطلقت قنابل الغاز على طلبة المدرسة.

طولكرم

وفي طولكرم شمال الضفة تجددت المواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومئات الشبان على حاجز “أيتسناي عوز” بعد أن انتقلت من محيط جامعة خضوري.

سلفيت

انطلقت مسيرة من أمام جامعة القدس المفتوحة في سلفيت جابت شوارع المدينة، بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح إقليم سلفيت.

الضفة الغربية

أصيب 120 فلسطينيًا، بجراح وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

اعتقالات

شنّت قوّات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة،  طالت (60) فلسطينيًا، وبذلك يرتفع عدد المعتقلين منذ اندلاع الاحتجاجات على إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل؛ إلى قرابة (260) حالة اعتقال حسب ما أوضح نادي الأسير الفلسطيني.

اعتقلت شرطة الاحتلال ، شابين مقدسيين أثناء تواجدهما في منطقة “باب العامود” وسط المدينة.

وفي السياق ذاته اقتحم 101 مستوطناً إسرائيليًا، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى في مدينة القدس، بحماية عناصر من شرطة الاحتلال.

ونشر جهاز مخابرات الاحتلال “الشاباك”، تفاصيل اعتقال خلية لحركة “حماس”، زاعماُ أنها خططت لخطف مستوطن أو جندي إسرائيلي خلال فترة عيد الأنوار اليهودي في شمال الضفة الغربية.

مليونية القدس حرة

دعت الفصائل الفلسطينية إلى الخروج في مليونية القدس الحرة، والتي ستنطلق، يوم الجمعة المقبل، على شارع صلاح الدين من رفح إلى بيت حانون.

عربياً ودولياً

لا تزال ردود الأفعال مستمرة على الصعيدين العربي والدولي إزاء القرار الأمريكي بشأن القدس رسمياً وشعبياً.

قمة القدس

دان البيان الختامي للقمة الإسلامية التي عقدت في إسطنبول، اليوم، قرار الرئيس الأميركي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، معتبرا القرار “باطلا ولاغيا”.

وقال البيان الختامي إن القرار الأميركي بشأن القدس، يعد إعلانا بانسحاب واشنطن من دورها كراع للسلام في الشرق الأوسط.

وأضاف القادة في بيان اسطنبول “نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول إلى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها”.

وقال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن الفلسطينيين سيذهبون إلى مجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، الدكتور أنور قرقاش، أن كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي ألقاها اليوم الأربعاء في قمة منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول حول وضع القدس وقرار ترامب الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، تؤكد الدور السعودي التاريخي والمستمر في دعم القضية الفلسطينية. 

إلى ذلك اجتمع ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، اليوم ، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وناقش الزعماء الثلاثة في اللقاء القضية الفلسطينية، خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

ومن جهته دعا البرلمان العربي للتصدي “للشائعات المغرضة” وعدم الترويج لها في وسائل الإعلام، دعماً لوحدة الصف العربي في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الأمة العربية، وما يُدبر لها من مؤامرات وما تواجهه من تحديات جسيمة تستوجب حتمية وحدة الصف شعبياً ورسمياً.

ربما يعجبك أيضا