فلسطين تنتفض .. عين على الأحداث اليوم الجمعة

مراسلو رؤية

رؤية

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ميدانيًّا

استشهد شابان وأصيب العشرات من المواطنين بجروح وحالات اختناق، في مواجهات شديدة مع قوات الاحتلال، في جمعة الإرادة انتصارًا للقدس، ورفضًا للقرار الأمريكي، في غالبية محاور التماس مع الاحتلال في الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

وأعلن الهلال الأحمر إصابة 689 مواطناً خلال مواجهات جمعة الغضب الثالثة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، استشهد شابان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق بلدة جباليا، شمال قطاع غزة، وأصيب آخرون بالرصاص الحي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع على خطوط التماس شمال وشرق القطاع.

كما أصيب بالرصاص الحي و قنابل الغاز المباشر والاختناق الشديد 123 شخصاً (3 بحالة الخطر)، ومن بين الإصابات 5 مسعفين أصيبوا  بالاختناق الشديد، بحسب وزارة الصحة.

وجاءت الإصابات موزعة كالتالي: 8 شمال قطاع غزة “إيرز”، 27 إصابة شرق مخيم جباليا، 50 إصابة ناحل عوز شرق غزة، 10 إصابات بالمنطقة الوسطى، 22 إصابة شرق خان يونس، 6 إصابات شرق رفح.

القدس المحتلة

قمعت قوات الاحتلال مسيرة حاشدة في باحات المسجد الأقصى، رفضا وتنديدا بالإعلان الأمريكي، ورفع المتظاهرون رفعوا يافظات منددة بالقرار الأمريكي، وأطلقوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة.

رام الله والبيرة

اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمتظاهرين على مدخل مدينة البيرة الشمالي، واستخدمت قوات الاحتلال استخدمت الغاز السام بكثافة ضد المتظاهرين، الذين خرجوا في مسيرات رفضا لإعلان ترمب.

بيت لحم

أصيب عدد من المتظاهرين في مسيرات واحتجاجات على المدخل الشمالي للمدينة.

الخليل

في مخيم العروب بالخليل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، عقب مسيرة حاشدة دعت لها القوى الوطنية والإسلامية.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في منطقة الزاوية في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وفي بلدة بيت أمر، في أعقاب مسيرة منددة بالإعلان الأمريكي.

سلفيت

أصيب شابان بالرصاص في سلفيت في مواجهات مع الاحتلال أحدهما بجراح بالغة، واندلعت مواجهات قوية قرب جسر اسكاكا شرق سلفيت.

قلقيلية

تجددت المواجهات العنيفة في عدة محاور في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية أوقعت عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

نابلس

اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الصهيوني  والعديد من الشبان الفلسطينيين في أكثر من محور في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

طولكرم

تصاعدت المواجهات في محيط جامعة فلسطين التقنية خضوري بطولكرم شمال الضفة الغربية بعد وصول مسيرة من مساجد طولكرم إلى الحاجز الغربي للاحتلال المقام على أراضي المنطقة.

وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال أغلقوا منطقة الحاجز بهدف منع وصول المسيرة لتجمع جاشوري الاستيطاني واعتدوا على المواطنين عشوائيا.

جنين

وفي سيلة الظهر جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، اندلعت مساء الجمعة، مواجهات واسعة أصيب خلالها مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

عربيًّا ودوليًّا

لا تزال ردود الأفعال مستمرة على الصعيدين العربي والدولي إزاء القرار الأمريكي بشأن القدس رسميًّا وشعبيًّا.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطا نزيها في عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأوضح عباس -خلال كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة- أنه لن يقبل أي مبادرة من الجانب الأمريكي.

وشدد الرئيس الفلسطيني على أنه لا يحق لدولة محتلة أن تنقل سكانها إلى أرض فلسطين، وتابع: “نريد الوصول إلى حل بالطرق السلمية”.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، إلى إنقاذ رسالة السيد المسيح عليه السلام التي ظهرت في مغارة بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، برفض قرار الولايات المتحدة بشأن مدينة القدس.

وقال “عباس” -في رسالة الميلاد التي وجهها للمسيحيين في العالم- “دعونا ننقذ رسالة الميلاد من أجل مستقبل أفضل تسود فيه الحقيقة على الطغيان وجبروت القوة، ويطغى فيه السلام والعدل والتعايش على الاحتلال والفصل العنصري والاستحواذ، وتُوجّه فيه الطاقات للبناء لا للدمار”.

ومن جانبه تزعم رئيس الوزراء الماليزي، نجيب رزاق، الجمعة، آلاف المسلمين في مسيرة لإظهار التضامن مع الفلسطينيين، احتجاجا على الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وأكد نجيب لحشود المحتجين، أن ماليزيا سوف تفعل كل ما بوسعها “لإنقاذ القدس”، وأنه لن يخاف من الولايات المتحدة ولا من علاقته الوثيقة مع الرئيس دونالد ترامب.

كما رحبت قوى سياسية باكستانية، اليوم الجمعة، بـ”انتصارالعالم للقدس”، وذلك على خلفية تبني الأمم المتحدة، الخميس، قرارا يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس.

وأيّد نواب البرلمان الباكستاني، اليوم، قرار بلادهم الشجاع بالتصويت ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتباره “لاغٍ وباطلٌ وفاقدُ الشرعية”.

وأشادت نوزات صادق، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، بـ”موقف جميع الدول الرافضة لسياسة ترامب الداعمة لإسرائيل والتطهير العرقي وإقامة المستوطنات في فلسطين المحتلة”.

وفي عمان واصل آلاف الأردنيين للجمعة الثالثة على التوالي احتجاجاتهم على القرار بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

ونفذت فعاليات شعبية وحزبية، ظهر اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في عمان؛ احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأميركية للقدس، وتضامنا مع صمود الشعب الفلسطيني.

ربما يعجبك أيضا