فلسطين تنتفض.. عين على الأحداث اليوم الخميس

محمود

رؤيـة

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ميدانيا:

أكدت مصادر إعلامية إسرائيلية نقلا عن قوات الاحتلال بأن 25 نقطة اشتباك استهدفت قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، منذ صباح اليوم الخميس.

وقد اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي، 17 فلسطينيًا من محافظات الضّفة الغربية، منذ مساء الأمس وحتى فجر اليوم الخميس.

وبذلك يرتفع عدد المعتقلين منذ اندلاع الاحتجاجات على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل بتاريخ 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري؛ إلى (637) فلسطينيا على الأقل، بينهم (174) طفلا، و(13) من النّساء، وثلاثة جرحى.

القدس:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين على الأقل، خلال مواجهات عنيفة شهدها مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين راشد خالد حمد، وأحمد خالد عبد الرؤوف، في الوقت الذي أمطرت فيه شوارع وحارات وأزقة المخيم بقنابل الصوت الحارقة، والغازية السامة، والأعيرة النارية، للرد على شبان المخيم، الذين تصدوا لاقتحامات الاحتلال بالحجارة.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال داهمت عددا كبيرا من منازل الفلسطينيين للبحث عمّا أسمته بـ”المطلوبين”، لأجهزتها، قبل أن تنسحب بعد نحو ثلاث ساعات من التنكيل بسكانه.

وشهدت بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، مواجهات عنيفة ضد قوات الاحتلال، تركزت في مدخل البلدة الرئيسي، وامتدت حتى ساعة متأخرة من الليل.

وحاول الشبان عرقلة اقتحام قوات الاحتلال للبلدة من خلال وضع سواتر وعوائق ترابية وحجرية وإشعال إطارات مطاطية في الشارع الرئيسي.

وأطلق الاحتلال عشرات القنابل الغازية على الفلسطينيين، وأعيرة نارية، ورد الشبان بالحجارة.

وتجدّدت أيضا المواجهات العنيفة في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وامتدت الى معظم أحيائها، كما اندلعت مواجهات في بلدتي أبو ديس والعيزرية جنوب شرق القدس، وأخرى في مدخل بلدة الرام الرئيسي شمال القدس المحتلة.

إلى ذلك، هاجم الشبان الفلسطينيون ليلة أمس، سيارة تابعة لحرس وأمن عصابات المستوطنين في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بزجاجات حارقة وأشعلوا فيها ألسنة النيران.

الخليل:

وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، في المواجهات بمخيم الفوار جنوب الخليل بالضفة الغربية.

رام الله:

أصيب شابان، بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في أم الشرايط، وجبل الطويل في مدينة البيرة.

وأفادت الطواقم الطبية، بأن الإصابتين إحداهما بالفخذ، والأخرى في الساق، وجرى نقلهما إلى مستشفى رام الله، لتلقي العلاج.

كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه المشاركين في الوقفة التضامنية، مع الأسيرات، والأسرى، أمام سجن “عوفر” غرب رام الله، واعتقلت خلالها المواطنة منال التميمي (45 عاما).

نابلس:

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الجنوبية لقرية مادما جنوب نابلس، وأطلقت قنابل الغاز باتجاه عدد من الشبان الذين كانوا يتواجدون في المكان، وأصيب بعضهم بحالات اختناق.

كما وأصيب عدد من الطلبة، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إثر اندلاع مواجهات عقب مهاجمة مستوطنين لمدرسة بورين الثانوية المختلطة، جنوب نابلس.

بيت لحم:

وأغلقت قوات الاحتلال، مدخل منطقة نبع الحنية في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

وأفاد الناشط الشبابي إبراهيم عوض الله، بأن تركيب قوات الاحتلال للبوابة يعني إغلاق المدخل أمام أصحاب الأراضي في المنطقة من الوصول إليها، علما أنه تم الاستيلاء على الأرض سابقا والتي تحتوي على بيوت قديمة كانت مسكونة حتى سنوات بدء الاحتلال عام 1967.

عربيا:

مصر:

قال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، إن البرلمان العربي سيُقر خطة عمل للتصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2019-2020.

وأكد السلمي في كلمته الافتتاحية أمام جلسة البرلمان الثانية والذي انطلقت أعماله اليوم في مقر الجامعة العربية تحت شعار “القدس عاصمةٌ أبديةٌ لدولة فلسطين” اليوم الخميس، أن ذلك تنفيذاً لخطة البرلمان العربي التي اعتمدها في جلستهِ الطارئة، وشرع في تنفيذها فوراً.

وقال: إننا نجدد موقف البرلمان الثابت تجاه قضيته المركزية الأولى فلسطين وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني وعاصمتها مدينة القدس.

ومن جانبه، استعرض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عضو البرلمان العربي عزام الأحمد بشكل تفصيلي عن اجتماعات لجنة فلسطين التي عقدت اجتماعاتها خلال اليومين الماضيين لمتابعة تنفيذ القرارات المتعلقة حول مجابهة التحرك الأمريكي والقرار الأمريكي بشأن القدس حيث تابع رئيس البرلمان تلك القرارات بنفسه.

وأوضح أن اللجنة اقرت خطة التحرك للتصدي لترشح إسرائيل بمجلس الأمن، أو الاتصال بالمؤسسات الإقليمية والدولية البرلمانية أو غير البرلمانية والقانونية ومن أبرز هذا التحرك مع اتحاد المحاميين العرب حيث لديه خطة من أجل عقد اجتماع لـ 3000 محامي لوضع خطة لمجابهة التحرك الأميركي بالمؤسسات القانونية الدولية ومجلس حقوق الانسان، ومحكمة الجنايات الدولية.

وقال الأحمد، إن رئيس البرلمان ولجنة فلسطين استقبلوا الأمين العام لاتحاد المحاميين العرب على هامش هذه الاجتماعات، حيث تم الاتفاق على صيغة للتعاون في هذا الشأن.

وأردف: مطلوب التحرك من قبلنا ومن الواضح أن الولايات المتحدة مستمرة بحراكها العدواني إلى جانب اسرائيل وضغطها على الدول لنقل سفاراتها الى القدس وهذا يتطلب استمرار الصحوة العربية بما فيها البرلمان العربي وأن نكون متابعين.

وتابع الأحمد: إن لجنة فلسطين أكدت خلال اجتماعها على أهمية عقد قمة عربية طارئة، حيث لها أهمية كبيرة في عقدها في ظل الحراك الأمريكي المتواصل والعدواني.

ربما يعجبك أيضا