فلسطين تنتفض.. عين على الأحداث اليوم السبت

محمود

رؤيـة

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ميدانيًّا:

بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت باتجاه المدخل الشمالي لبيت لحم، وارتدى عدد من المشاركين فيها زي بابا نويل الذي يرمز إلى أعياد الميلاد المجيدة.

وخرج المشاركون برسالة مفادها أن من حق الفلسطينيين في مهد المسيح الاحتفال بالأعياد بسلام كما بقية أنحاء العالم، كما نددوا بقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وأصيب الصحفي هشام أبو شقرة بقنبلة غاز بيده خلال تغطيته للمواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال، على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

غزة

أصيب فلسطينيان، اليوم السبت، برصاص الاحتلال، إثر المواجهات التي اندلعت شرق جباليا شمال قطاع غزة بين قوات الاحتلال وشبان غاضبون.

وأكد الدكتور أشرف القدرة -الناطق باسم وزارة الصحة في غزة- إصابة فلسطيني بجراح متوسطة في القدم شرق جباليا، بالإضافة إلى إصابة فلسطيني أخر بجروح متوسطة جراء تعرضه لقنبلة غاز مباشرة في اليد.

وتشهد نقاط التماس مع حدود قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب مواجهات مع قوات الاحتلال غضبا ورفضا لقرار ترامب بشأن القدس ونصرة ودعما للأقصى.

نابلس

وفي مدينة نابلس اندلعت مواجهات أسفرت عن 5 إصابات بالرصاص، وصلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، فيما أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

رام الله

اندلعت مواجهات قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، دون أن يبلغ عن إصابات، في وقت دعت فيه القوى الوطنية والإسلامية إلى اعتبار أيام الأسبوع الجاري أيام تصعيد في القرى والبلدات والمواقع على امتداد محافظة رام الله والبيرة، وتشويش حركة المستوطنين.

وأشارت القوى -في بيان صدر عنها، اليوم السبت- إلى أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون يوم تصعيد شامل، حيث سيكون التجمع على مقربة من دوار المستحضرات الطبية ثم الانطلاق لحاجر بيت ايل الاحتلالي على المدخل الشمالي للبيرة.

ولفتت إلى أن يوم الجمعة المقبل سيكون يوم نفير ومسيرات شعبية حاشدة رفضا لقرار ترمب وتمسكا بالقدس عاصمة لدولتنا، حيث ستؤدي صلاة الجمعة في مسجد حمزة القريب ثم الانطلاق لحاجز بيت ايل، كما ستكون كل مواقع التماس على موعد من تصعيد الفعل الشعبي في أنحاء المحافظة.

عربيًّا ودوليًّا

لا تزال ردود الأفعال مستمرة على الصعيدين العربي والدولي إزاء القرار الأمريكي بشأن القدس رسميًّا وشعبيًّا.

وتلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأكد الرئيس اليمني، خلال الاتصال الهاتفي، دعم اليمن للقضية الفلسطينية، وموقف القيادة الفلسطينية الساعي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وشدد على أن القدس خط احمر بالنسبة لليمن وهي على رأس سلم أولوياتها.

كما تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، رسالة تضامن من الشيخ محمد المحمد الكسنزان رئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم.

وقال الشيخ محمد الكسنزان: إن إعلان الرئيس الأميركي ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لدولة الاحتلال، بمثابة إعلان حرب وعدوان على الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية، مضيفا أن نقل السفارة الأميركية للقدس الشريف تكريس للاحتلال الغاشم للمدينة المقدسة وخطوة رعناء وغير مسؤولة لا يمكن القبول بها.

وأعرب عن استنكاره وكافة أتباع الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم هذا الإجراء الشنيع الذي سيفضي إلى عواقب وخيمة، وسيعقد الأمور، مطالبا الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها بالنهوض بواجباتها أمام قضاياها المصيرية، وخاصة قضيتنا الأولى قضية القدس وفلسطين.

ربما يعجبك أيضا